AbdulRahman Ayyash
 

AbdelRahman Ayyash's Facebook profile

Thursday, 26 March 2009
المرشد يستقيل !
السلام عليكم 
ازيكم يا جماعة 
أعتقد ان تصريحات الاستاذ المرشد ليست مختلفة عن تلك التصريحات التي صرح بها إبان توليه مكتب الارشاد ، فقد قال انه سيستقيل مع انتهاء ولايته الثانية ، و هو ما يعني وجود الرغبة في عدم الاستمرار في منصب المرشد إلى المالا نهاية .
التصريحات باختصار تقول ان الاستاذ المرشد سيستقيل مع انتهاء ولايته الأولى ، أي خلال أشهر قليلة .
المثير في تصريحات الاستاذ المرشد هو التوقيت التي قيلت فيه ، فالتوقيت في هذه المرحلة خطير للغاية ، فنحن على اعتاب انتخابات رئاسية ستجرى في العام المقبل ، و تليها الانتخابات التشريعية ، هذا بالنسبة للوضع المصري .
و على مستوى الوضع الداخلي للجماعة ، الجماعة الآن في مرحلة من أصعب مراحلها ، العديد من عقولها يحتجبون خلف الأسوار قسرا عقب محاكمات عسكرية ، المهندس خيرت الشاطر و الدكتور محمد علي بشر و  العديد من قيادات الصف الأول يغيبون عن مراكز اتخاذ القرار في الجماعة .
و على مستوى الوضع العالمي ، فهناك ادارة امريكية جديدة تستحق اهتماما أكبر مما يوليه الإخوان ، تبدي مرونة كبيرة في التعامل مع القضايا العالقة ، و تبدي استعدادا واضحا للنقاش ، بل و لقبول الاسلاميين في الحكم على غرار تجربة تركيا ، العديد من التقارير الصحفية تحدثت عن ذلك في الفترة السابقة و بعد زيارة جمال مبارك لواشنطن .
إذا فالموقف مركب للغاية على محاوره جميعا ، المحور الداخلي للجماعة ، و الخارجي الوطني المصري و الاقليمي العربي و العالمي .
شخصيا أرى أن قرار الاستاذ المرشد قرار صائب للغاية ، .
أنا اعتبر قرار الاستاذ المرشد صائبا لسبب ما ، و هو أن الجماعة في هذه المرحلة تحتاج لما يسمى بعملية تجديد الدماء ، الجيل المتواجد حاليا في مكتب الارشاد ، أو لنقل الجيل الغالب في هذا المكتب هو جيل المحنة ، و هذا ليس بجديد ، و رغم الانتخابات التي أجريت مؤخرا ، إلا أنها أفرزت عن ما اتفق على تسميته إعلاميا بمحافظين جدد يضافون إلى محافظي الإخوان ، الدكتور محمد عبدالرحمن و الدكتور سعد الكتاتني و المهندس سعد الحسيني .
لذا ، فقرار الاستاذ عاكف أعتبره صائبا إلى حد كبير ، لكنني لا أستطيع أن أكتم مخاوفي و بكل وضوح ، الجماعة في هذه المرحلة تتجه ناحية الانفتاح و بكل طاقتها كما يبدو ،و إن كانت لم توفق بشكل كبير  في هذا الأمر ، خاصة مع تلك الصيغة الاقصائية في الخطاب المستخدم من قبل العديدين من قادة الجماعة . أو قواعدها على حد سواء .
إلا أن رحيل الاستاذ عاكف في هذه المرحلة ، قد يمثل عبئا كبيرا على الجماعة ، أو على قادتها ، أنا من أشد المؤيدين لانسحاب الاستاذ عاكف ، او قادة جيل المحنة من مراكز اتخاذ القرار في الجماعة ، و أن يتحولوا إلى جنود لهم قيمتهم التاريخية و الاستشارية و الإنسانية داخل الجماعة العريقة .
ما أعنيه و ببساطة شديدة ، أن رحيل الاستاذ عاكف في ظاهره يمثل حلا مبهرا لمشكلة تعاني منها الجماعة ، و هي مشكلة وجود قيادة عليا تحمل تفكيرا يرى العديدون أنه يحتاج إلى الكثير من التعديلات الجوهرية ، في أسلوب الإدارة و وضع الخطط ، لكنه في ذات الوقت يفتح بابا لسؤال مشروع للغاية : 
من هو البديل ؟ 
من هو المرشد العام القادم للإخوان المسلمين في حال رحيل الأستاذ المرشد ؟ 
التكهنات تقول أن المرشد القادم قد يكون من خارج مصر ، لكن التصريحات من القاهرة لا تؤيد ذلك ، خاصة مع وجود غالبية أعضاء مكتب الارشاد داخل مصر .
شخصيا لا أتصور مطلقا وجود مرشد عام للإخوان من خارج مصر ، إلاإن كان معنى ذلك  أن يتحول مكتب الإرشاد في مصر إلا مكتب للمراقب العام للإخوان بمصر ، على غرار مكاتب الأردن و سوريا و المغرب و دول الخليج .
و شخصيا أحب افتراض أن المرشد القادم سيكون أحد "صقور" مكتب الارشاد ، أو أحد "محافظي" الإرشاد ، و هو ما يعني أن الوضع في هذه المرحلة قد يكون أفضل من المرحلة التي تليها .
أتمنى أن تعبر تصريحات المرشد العام عن توجه داخل الجماعة يشمل القيادات الوسيطة على اختلاف مواقعها القيادية داخل الصف ، كما أنتظر أسماء أخرى يتم ترشيحها لمنصب المرشد ، بخلاف أعضاء مكتب الارشاد ، راجعوا كلام الأستاذ الهلباوي في المصري اليوم .
دمتم بخير

Labels: , , , , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 23:59   14 comments
My Name Is : AbdElRaHmaN Ayyash
I'm From : cairo, Egypt
And : I am just a guy, that wanna see his home "Egypt" in a great position in the civilized world , wanna talk to the other views' believers to hear from them and to make them listen to me , I'll try to show good model of a young Egyptian Muslim guy , who is believing in Islam as the only solution to all problems we face...... أنا مجرد شاب ، عاوز اشوف بلدي مصر ، في أحسن مكان وسط العالم المتحضر ، عاوز اتكلم مع أصحاب الرؤى المختلفة ، و عاوز اسمع منهم ، و عاوز اعمل من نفسي مثال كويس لشاب مصري ، مؤمن ان الاسلام هو الحل لكل مشاكلنا .
للفضوليين فقط

Free counter and web stats