AbdulRahman Ayyash
 

AbdelRahman Ayyash's Facebook profile

Saturday, 16 May 2009
Defence Mechanism


الحيل النفسية أو الدفاعات النفسية يلجأ الأنسان اليها إذا لم يوفق في حل مشاكله أو للتقليل من الصراعات في داخله وايضا لحماية ذاته من التهديدأو لعدم إرضاء دوافعة بطريقة سوية واقعية لاسباب كثيرة كأن تكون المشكلة فوق إحتمالة أو تكون نتيجة دوافع لاشعورية لا يعرف مصدرها, أو تكون ناتجة عن ضعف أو قصور في تكوينة النفسى
و هذه الحيل تحقق للفرد التخلص من القلق و التوتر الناتج من عدم حل هذه المشكلة, و لكنها تصبح ضارة و خطرة عندما تعمى الفرد عن رؤية عيوبة و مشاكلة الحقيقية و لا تعينة على مواجهة المشكلة بصورة واقعية


أعشق علم النفس ، لم أقرأ فيه كثيرا كما قد يُفهم من تلك الكلمة 
لكنني أحب العلم ، و أعتقد أنه من أسمى العلوم الإنسانية ، هو يشبع لدي الرغبة الداخلية في معرفة ما يدور أمامي 
يعطي لحامله تلك الثقة التي تنتابك عندما تدرك مغزى أفعال الآخرين أو أن تتوقع خطواتهم أو أن ترى ما فيهم من عيوب أو أن تحاول أن تكتشف ذاتك أكثر و أكثر .
من أهم ما عرفته مؤخرا من علم النفس ، تلك الخاصية البشرية المسماة بالدفاعات (defenses) .
بإمكاننا القول أن ما يقرب من 99% ممن يقرأون هذا الكلام يستخدمون الدفاعات في حالات كثيرة .
عرفت أيضا أن من أهم خصائص الدفاعات أنها مجهولة تماما لمستخدمها ، فلن يستطيع الإنسان أن يكتشف دفاعاته التي يستخدمها بنفسه ، و إلا لما استطاع أن يكمل حياته .
بإمكانك أن تدرك أن هناك نوعين من الشخصيات لا يستخدمون الدفاعات ، المجنون ، الذي لن يخفي انفعالاته أو يبررها أو يعطي لتصرفاته بعدا آخر غير ما هي عليه ، و العبقري لأنه لن يكون في حاجة االى تلك الدفاعات .
منذ زمن طويل .. أحب أن أتوقع ردود الأفعال ، أشك كثيرا ، أحيانا كثيرة أكون مخطئا ، و أحيانا أخرى أكون على صواب في افتراضاتي أو تصوراتي أو توقعاتي لأفعال الأشخاص أو ردود الأفعال .
و بعد أن عرفت ما يسمى بالدفاعات أعدت النظر في أفعال الآخرين و ردود أفعالهم ، و تبريراتهم لتلك الأفعال ، و تصوراتهم للآخرين ، و إسقاطاتهم لأخطائهم ، و إزاحتهم لردود الأفعال لتنال أشخاصا آخرين غير من يستحقونها .
على كل حال .. استمتعت كثيرا بالقراءة في هذا العلم ، بإمكانكم قراءة قائمة الدفاعات بالعربية ، من الويكيبيديا على هذا الرابط
أيضا يمكنكم قراءة المزيد عن الموضوع بالانجليزية من هنا
بالطبع عندما تقرأون ستبدو لكم تصورات عن الآخرين من دوائر علاقاتكم و ردود أفعالهم و أفعالهم و الدفاعات التي يستخمونها .
لكن الأروع من وجهة نظري ، أن تكتشف نفسك ، كيف تفكر ، و كيف تستخدم الدفاعات النفسية .
لا أظن أن هذا من الممكن .. لأنه عندما أعرف دفاعاتي فلن تكون حينها دفاعات ، ربما فقط بإمكاني أن أخمن ما الذي استخدمه من تلك القائمة الطويلة ، و ما الذي تستخدمونه أنتم .

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 03:42  
2 Comments:
  • At 16 May 2009 at 07:17:00 GMT, Blogger 7nzla said…

    و ماله

    بس خلي بالك ان الدفاعات ممكن عند المساس بالقيم أن تتحول الي هجوم

     
  • At 21 May 2009 at 19:55:00 GMT, Blogger Ana keda said…

    انا كمان بحب علم النفس جدا وكنت بجيب حجات كتير ليه وكانت اول معرفتى بيه فى ثانوى اد ايه كان حلو بس عارف الواحد فصل بعدها بفترة ايوه انا عارفة وقراية شوية عن الدفاعات دى تصدق انى محتاجة ارجع اقرا الحجات
    دى تانى عشان اعرف اللخبطة الى جوايا دى من ايه

    ليك وحشة كبيرة بجد خلى بالك من نفسك وزاكر بقى

     
Post a Comment
<< Home
 
My Name Is : AbdElRaHmaN Ayyash
I'm From : cairo, Egypt
And : I am just a guy, that wanna see his home "Egypt" in a great position in the civilized world , wanna talk to the other views' believers to hear from them and to make them listen to me , I'll try to show good model of a young Egyptian Muslim guy , who is believing in Islam as the only solution to all problems we face...... أنا مجرد شاب ، عاوز اشوف بلدي مصر ، في أحسن مكان وسط العالم المتحضر ، عاوز اتكلم مع أصحاب الرؤى المختلفة ، و عاوز اسمع منهم ، و عاوز اعمل من نفسي مثال كويس لشاب مصري ، مؤمن ان الاسلام هو الحل لكل مشاكلنا .
للفضوليين فقط

Free counter and web stats