AbdulRahman Ayyash
 

AbdelRahman Ayyash's Facebook profile

Monday, 30 April 2007
أأأ .. عن الأخوات نتحدث
السلام عليكم ورحمة الله
ازيكم يا اخواننا
ان شاء الله تكونوا بخير كلكم
بداية دي الحلقة الثانية من سلسلة للنقد الذاتي أحب أن أقدمها لعل البعض يستفيد منها
وهذه الحلقة ان شاء الله ستكون عن " بناتيت الاخوان " أو الأخوات المسلمات في التدوين
------
تقديم :
لم يعد خافيا على أحد ذلك التطور الملحوظ الذي حدث في فكر وأسلوب التعامل بين الاخوان المسلمين وغيرهم .. وبين بنات الإخوان المسلمين على وجه الخصوص وغيرهم
فصرنا نرى في كل مظاهرة اعلامية او مدونة أو حتى طالبة من الإخوان
ويزيد الأمر على هذا في بعض الأحيان بأن تكون الأخوات هن المسؤولات عن العمل ( المظاهرة ) كاملا
ولعله من الغريب على مجتمع الإسلاميين أن تشارك المرأة بهذه الكثافة في الأعمال العامة , ولكن بإمكاننا أن نصوغ تلك التجربة بحيث تخدم الفكرة الإسلامية بل وتزيد من إثرائها بكافة الأشكال .
وسيكون من الظلم ألا نشير إلى اهتمام الإخوان المسلمين بالأخوات منذ بدء الدعوة عام 1928 , ذلك الاهتمام الذي لم يستقه الإخوان إلا من قائدهم رسول الله (ص) حين يقول " النساء شقائق الرجال .. "
فكان اهتمام الإخوان المسلمين بقسم المرأة ظاهرا في العمل الذي قادته منذ بدايته الحاجه زينب الغزالي رحمها الله
والذي اعتقل في سبيله الكثير من الأخوات مثل الحاجه زينب الغزالي والحاجه أمينة قطب وغيرهن من الأخوات الصابرات التي مثلن مرحلة فارقة في تاريخ الدعوة الاسلامية في القرن الرابع عشر الهجري .
وكتطور طبيعي لاسلوب التعامل العام , وكنتاج للحراك المجتمعي غير المسبوق في مصر على صعيديه السياسي والإعلامي , نجد الأخوات المسلمات يبرزن كركيزة أساسية من تلك الركائز التي لا يمكن أن يتم الإصلاح المنشود إلا بها .
و كنتاج أيضا لزيادة الوعي الشعبي المتجدد بقضايا أمته , وظهور المصطلح الجديد المسمى بالمدونات على الساحة الإعلامية المصرية والعالمية لمرات عديدة , مما أعطى زخما وتشويقا لفكرة التدوين بحد ذاتها , تحرك الإخوان المسلمون أفرادا كي يخوضوا تلك التجربة , وفي تلك الحركة كان الأخوات .. المدونات ( بكسر الواو ) .
-------
إحصائية سريعة :
بنظرة سريعة على المدونات التي تعلن صاحباتها عن هويتهن وانتمائهن للإخوان المسلمين ( إما بكتابتهن أو بوضعهن لشعار الجماعة أو بالاعلان ) نجد أن بعض المدونات من الإخوان المسلمين لم يجدن فرصتهن في الظهور , على عكس البعض الذين وجدوا فرصة كبيرة لم يحسن بعضهن استغلالها .
وحتى نكون أكثر واقعية . نلق نظرة على بعض أو معظم مدونات الأخوات المعروفة لنا حتى الان , ونعيد ترتيب الأخوات بالنسبة لتوقيت ظهورهن على الساحة التدوينية ( هذا ليس تعديا ولكنه بعض من اظهار الحقيقة .. أنا لو كنت اول مدون من مدوني الإخوان ووجدت احدا يقول عبدالمنعم محمود هو الاول انا هتفقع بصراحة :):) )
فالمدونات من الإخوان المسلمين على الترتيب بالشهور كما نرى في ملفاتهم الشخصية هن كالآتي :
وبعدهن تأتي مدونات شهر فبراير 2007 :
ثم مدونات شهر مارس 2007 :
وأخيرا مدونات شهر ابريل 2007 :
---------------
ولكنني لا أريد أن ألتزم مبدأ التحييد .. وبإحصائية أخرى تضم الملتزمات تحت حزب معين أو حزب الوسط تحديدا
نجد مدونتين مثل
--------
بهذه الإحصائية ندرك أنه حتى الان ورغم صعودهن إعلاميا .. إلا أن عدد المشاركات من الإخوان في التدوين ما زال قليلا نسبيا
فهم لا يتعدون العشرين مدونة في أفضل الأحوال ( هذا بفرض أنني نسيت بعضهن أو لم أعرفهن بعد )
ولكن لنقترب قليلا من بعض تلك المدونات لنعرف أكثر كيف تكتب الأخوات في تلك المدونات ..
وسنأخذ أمثلة لتلك المدونات :
همساية .. آية علاء
أنا كدة .. أروى الطويل
إصرار .. أمل غنيم
هعيش وأتحدى أحزاني .. أسماء العريان ,, وتستمر الحياة ( سمية العريان )
وأخيرا همسة قلم .. أسماء أنور
-------------
قبل الحديث عن تلك المدونات لابد أن أذكر أنه لا يمكن إطلاقا تجاهل مدونات رائعة مثل مدونة آية بحب النور أو مدونة تسنيم آه يا بلد
بل على العكس تماما .. قد تكون تجربة البعض أكثر ثراء في بعض الاحيان .. ولكني اخترت خمسة مدونات أعتقد أنها ستجمع مدونات الأخوات من أطرافها :)
-------------
همساية .. من زماان اوي :
بدايتها كانت تعريفا راقيا بها .. لا أعتقد أن أحدا من المدونين المصريين حتى الان بدأ مدونته بأبيات شعر تحمل الكثير من المعاني فضلا عن كونها تحمل الكثير من المعلومات عن الكاتبة .. بما يكفي القارئ بل يزيد .
عندما ننظر لمدونة مثل مدونة همساية فإننا نرى فيها مدونات معظم الأخوات .. فهن جميعا يحرصن أولا أن يتحدثن عن أمورهن الشخصية , لا يعني هذا انفصالهن عن الحياة العامة بزخمها السياسي أو حتى الاجتماعي .
وفي تلك المدونة نلحظ أيضا ما يمكن وصفه بربط عملها المستقبلي أو دراستها الحالية كطالبة في كلية الإعلام بتدوينها أو بالكتابة العامة
مدونة آية وأنت تتصفحها تجد أن مشاعرك تختلف ,, كحال البناتيت دوما :)
لا تثبت على حالة واحدة .. ولكن تشعر أنها تعبر عن حالة لا شعورية ورغبة كبيرة في التدوين بغض النظر عن المحتوى ما دام يعبر عن الأحاسيس الداخلية .
و من الممكن للملاحظ أن يجد مدونة همساية لا تبتعد كثيرا عن معظم مدونات الأخوات في خطها العام كما قلنا حيث الحديث عن الذات .. الربط بالعمل أو الدراسة .. وعدم الانفصال عن الواقع المحيط .
لذلك نجد أن مدونة همساية قد تمثل معظم مدونات الأخوات .. وكانت بهذا .. الأولى .
توصية في النهاية لكاتبة همساية :) ومن يدونون همساتهم .. أعتقد أن ما يضفي رونقا على المدونة هو المتابعة المستمرة والتحديث السريع والشمول في المواضيع .
-------------
أروى الطويل .. مفيش أحسن من الرخامة :) :
لا يمكن أن ننظر لمدونة أروى على أنها مدونة سياسية ( رغم ما بها من بعض الحديث عن السياسة والنقم على النظام ) و بعيدا عن تصنيفات المدونين . فهي مدونة شخصية صرفة
وكما كتبت أروى مؤخرا .. إن بعض كتاباتها ليست لنا نحن القراء .. ولكنها لها هي .. كي لا تنسى .
تجربة أروى تجربة ناجحة بعدة مقاييس
فهي ناجحة على المستوى التدويني العام ..
ناجحة على المستوى الصحفي الالكتروني بكونها عضو في فريق الجزيرة توك في مصر
ناجحة على المستوى الشخصي حيث تعبر عن نفسها بأسلوب واضح قوي .. راق
وأيضا لم تبتعد كثيرا عن خط التدوين العام الملتزم بالاحترام أثناء الحديث عن الذات
لا يمكن أن نعمم نجاحها في بقية المستويات ..
مثل المستويات السياسية و العملية عموما
قد يكون من عيوب الكتابة الصحفية لدى أروى هو اعتمادها على اللغة العامة والتي تظهر واضحة حتى في مواضيعها الصحفية المنشورة على الجزيرة توك
فلو نخرج برسالة محدده قد تفيد البعض ..
نقول أن على أروى .. وبالطبع الكثيرين من المدونين أو المدوِنات .. أن يفرقوا كلية بين الكتابة على المدونة و الكتابة الصحفية الاحترافية .
لكن أروى استطاعت وبجداره أن تحصل عدد زوار رائع ومتابعة ممتازة للمدونة .. ناتجة أولا وقبل كل شيء عن أسلوبها الحواري والذي تجد معظمه يقع تحت تصنيف ( رخامة .. هو في أحلى منها ؟ )
ورغم جدية أروى في الكثير من المواضيع إلا أن الطابع الفكاهي يغلب على المدونة .. حتى وإن كان الموضوع جامدا . كما كان في موضوع العلمانية أو غيره .
:) وبعيدا عن موضوع المتابعة .. قد يكون في تحسين أسلوب أروى الصحفي الكثير من الآثار المستقبلية في احترافها التدوين أو الصحافة الالكترونية عموما .
------------
بنات دكتور عصام .. و الله بشر زينا .. تخيلوا : :
قد يكون الحديث عن مدونة أسماء العريان( أو سمية ) قد فاق الحدود :)
ولكني أعتقد أن ابنة أي قيادي في الإخوان ولنقل مثلا علا أبو الفتوح او سارة بشر
أو حتى أسماء نفسها لو بدأت بالحديث في مدونتها عن الإخوان المسلمين
عن فكر الاخوان
عن الاخوات ونظامهم
عن الحركة والتنظيم
:) لما استطعنا أن نتحدث بكلمة عن كونها مدونة من الأخوات ..
فستكون مدونة الدكتور عصام أو الدكتور بشر أو الدكتور عبدالمنعم
وهذا ما أعتقد أن أخواتنا أسماء وسمية فهموه مبكرا ..
فمنذ البداية كان التدوين بالنسبة لهم تعبير عن شخصهم
وهذا ما نريده نحن الإخوان ..
أعتقد أن المشاركة في الحديث عن التنظيم قد تكون مفيدة في الكثير من الأحيان ..
ولكن ماذا يفيد المجتمع عندما يرى ما يقرب من المائة مدون ومدونة يتحدثون ضمن خط أحادي التفكير لا يرى إلا رأيه
أعتقد أننا بحاجه للمزيد من مدونات أسماء وسمية .. نحتاج للمزيد من الحديث عن الأخ الإنسان
نحتاج المزيد من الحديث عن المنزل الإخواني
عن تفكير الإخوان
عن علاقتنا ببعضنا
عن العلاقة الفكرية بغيرنا
مدونة أسماء وسمية قد تكونان حالة خاصة .. فبالنسبة لي شخصيا لا أريد أن تتعدى مدونتا أسماء وسمية المدونات الشخصية
وفي كل الحالات خير .
ننتظر المزيد بالفعل
----------------
أمل غنيم .. عندما يدون من يعلم :
بالطبع تختلف الشخصيات من إنسان لآخر ,
وبالتأكيد لا يمكن أن نعمم مما سبق على كل تجارب المدونات
ولكن يمكن لنا أن نعتبر بعض المدونات حالات خاصة .. تبرز فيها امكانات الكتابة مختلطة بأسلوب أدبي معين .
وهذا ما نلحظه جليا في .. إصرار .
من الصعب جدا أن نجد مدونة إسلامية تتحدث رؤية فكرية راقية مثل التي تتحدث بها أمل في مدونتها ..
لعل الكثيرين ينظروا لموضوع ما على أنه خواطر .. كما تكتب هي في العنوان " خواطري عن ... "
ولكن بالتعمق في قراءة الموضوع نجد أن الكاتب قلما ما يكتب بتلك الرؤية . وأن القارئ قلما ما يقرأ على الانترنت تلك الكتابات .
لعله سيكون من الأفضل أن نوضح أن أمل خريجة دراسات اسلامية وهي الأولى على دفعتها :) .. (( ما شاء الله يعني :d )
وبذلك قد نستوعب بعض المؤثرات في أسلوبها الكتابي والتدويني ..
ولكن هذا لا يعني طغيان جانبها التعليمي على المدونة من حيث المواضيع ..
بل على العكس .. نجد في المدونة مواضيع كثيرة تتعلق بالحالة الشعورية لأمل ..
وأخرى تتعلق باهتمامها بالعمل العام والحياة العامة .
أيضا من الممكن أن نرسل رسالة لأمل ومن يكتب مثلها .. أن الأسلوب التدويني الراقي قد يحتاج لبعض التطويع كي يتناسب مع كل الأفكار والتوجهات .
وكما يقال .. خاطبوا الناس على قدر عقولهم .
فنحن نحتاج للغة خطابية- في بعض الأحيان - أكثر لينا أو أكثر سهولة كي يستطيع الجميع قراءتها .. بدلا من الانبهار بطلاسمها .. ثم لا شيء .
أقصد أنه لابد في بعض المواضيع من الحديث بأسلوب أبسط قليلا من الأسلوب الأدبي المعقد الذي نجده في كتب الرافعي والعقاد ..
وكما كنت أتحدث للأخت أسماء أنور عندما طلبت منها أن تنقد لغتي العامية .. فقلت لها أنني لو كتبت بأسلوب الرافعي " قلت لنفسي وقالت لي " لكنت أنا في عداد المفقودين الان .
----------------
قلم أسماء .. مش هيتكسر :
نتصفح يوميا الكثير من المدونات ..
ولكننا قليلا ما تستوقفنا مدونة ما .. تعجبنا الكلمات .. يأخذنا المعنى .. ويأسرنا الأسلوب .
ولا يمكن أن نذكر تلك المدونات بلا ذكر مدونة أسماء أنور .
همسة قلم .. لعلها أمامك لا تختلف كثيرا عن المدونات الأخرى .. بعض الكلام عن الشخصية .. أعمال عامة .. بعض الحديث عن الأخوات والصديقات ..
في مجمل الكلمات تجد نفس الحوار ونفس الخط التدويني ..
لكن لننظر في الأسلوب ..
نعود قليلا لمدونة أمل غنيم فنراها تتأثر بأسلوب الفقه والحديث والأدب ..
وبالأعلى نجد آية علاء تتأثر بدراستها كإعلامية ..
ولكننا لم نجد إلا صحفية واحدة بين مدونات الإخوان ..
صحفية تكتب بأسلوب احترافي ..
صحفية تتابع عملها الصحفي .. على مدونتها
أنا أتحدث عن أسماء أنور الصحفية ثم المدونة .. فنحن لا نجد بين المدونين كل يوم صحفي:)
الفكرة كما أراها .. أننا بإمكاننا استغلال تلك الأمكانيات في الكثير من الأمور .
ولهذا حوار آخر :)
---------------
أيضا لابد أن نذكر بناتيت الإسلاميين ..
فهم نادرات مثل نفل ذي أربع ورقات في الصحراء ( و الله ما اعرف المعنى ده بس موجود في ميكي كتير )
وهنا لابد أن نذكر شمس الدين .. ربة السيف والقلم
فمدونتها بصفة عامة .. مدونة فكرية .. سياسية
قليل عندما تتحدث عن ذاتها
هذا أيضا غريب على البنات في التدوين
فالطبيعي أن نتحدث عن أنفسنا ثم أنفسنا ثم أنفسنا ثم العالم
:) أعتقد أن شمس الدين اخترقت هذا الشكل العام .. ودونت باحترافية غير معهودة
بالفعل من الممكن أن تكتفي بمدونة شمس الدين عندما تريد أن تجري دراسة عن تفكير الكثير من المثقفاتف في مجتمعنا .
أحيي شمس الدين ومدونتها ..
وفقكم الله
---------------
أخواتي الكريمات .. إخواني الكرام
قد أكون قد تحدثت بما فيه الكفاية عن تجربة الأخوات الراقية
و أعتقد أيضا أنني تجاوزت بعض التجارب الجيده مثل تجربة شروق الشواف أو تجربة آية الفقي
ولكني أرى أن تلك التجربتين بالذات .. يمكن اختزالهما في تجربة آية علاء
وتجربة مثل تجربة مولتوف شذا .. تجربة راقية أعتقد أنها نالت حقها في النقد
وأرى أنه أمامنا تجربة وليدة لمدونة من الواضح أنها تعرف كيف تكتب .. هي خديجة ومدونتها .. مين في الحياة مرتاح
وأنتظر معكم مدونات جديدة قد يكون فيهم ما يفيدنا كثيرا فيما بعد
-----------
:) لا تخيفني الردود ..
تجاوزت الكثير مما كنت أود الحديث عنه على حساب الإيجابيات التي أمامنا ..
والسلبيات التي من الممكن تعميمها ذكرتها على استحياء
أما السلبيات الخاصة .. فكل أدرى بما يكتب .. وكل أمامه الدنيا واسعة كي يستغلها كما يريد .
في النهاية ..
أعتذر على الإطالة
جزاكم الله خيرا
والسلام
------------
أكرر طلبي الذي في التدوينة السابقة ..
انقدوني يا اخواننا
انا عاوز نقد بناء اقدر احدد به سلبياتي وايجابياتي اللي اقدر ازودها او اقللها
لكم منا سلام تاني

Labels: ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 01:17   32 comments
Friday, 27 April 2007
:) اعتذار.. وتدوينة

السلام عليكم ورحمة الله

ازيكم يا اخواننا

يارب تكونوا بخير

:) أخوكم فجأه اكتشف ان امتحاناته يوم 19 مايو

واكتشف فجأه برضه انه مفتحش كتاب :)

فانا بعتذر لكل الناس اللي كانو منتظرين مني تدوينة او حاجه تانية

واعتذر عن الانقطاع الجزئي

في الفترة القادمة

يعني ان شاء الله هكتب وهتابع

لكن مش هيكون أبدا زي الاول

دي كانت الحاجه الاولى اللي عاوزكم تدعولي وتعذروني فيها

----------

الحاجه التانية هي تدوينة

انتم اللي هتكتبوها يا اخواننا

كل اللي بيتابعني من فترة او من اول ما بدأت

أنا هطلب منكم طلب :)

لو سمحتم .. ممكن تحددوا لي في الفتره اللي فاتت ايه اللي ضايقكم مني

ايه اللي مش عاجبكم في اسلوبي

ايه الايجابيات اللي ممكن ازودها عشان المدونة تقدر تستوعب اكتر واكتر

وايه السلبيات اللي لازم ابعد عنها

كل السلبيات

من اول التعامل المباشر مع الناس

لحد اسلوبي في كتابة اللينكات اللي في المفضلة

بجد انتو مش عارفين الموضوع ده هيفيدني اد ايه

يعني حتى نلتقي ان شاء الله

انا عاوز من كل الناس اللي بيتابعوني انهم يحددوا زي ما يحبوا

ايه الاخطاء اللي انا بقع فيها

وايه الحاجات الكويسة اللي ممكن ازودها في المدونة

أكرر .. ده هيفيدني جدا

:) ورحم الله امرء أهدى إلي عيوبي

الكلام ده لكل الناس اللي بتتابعنا

انا عاوز اعرف انا وحش في ايه

وعاوز اعرف انا كويس في ايه
وانا عارف ان ده هيكون محرج لبعض الناس اللي عندهم نقد لاذع
فلو سمحتم اللي عاوز يكتب باسمه يكتب
واللي مش عاوز يكتب باسم تاني او بانه غريب أو مجهول :)


:) وان شاء الله وعد مني ان التدوينة الجايه هتكون تكملة لموضوع المدونين

والسلام

إلى لقاء ان شاء الله

Labels:

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 02:47   11 comments
Tuesday, 24 April 2007
أذوب حنينا

مش عارف ليه يا اخواننا مقفول أوي

مخنوق أوي

متضايق اوي

كنت ناوي أكتب عن الأخوات دلوقتي

وبعدها أبدأ في نشر بيان عبدالمنعم في المنظمات والسفارات اللي في القاهره

لكن واضح اني مش هقدر

أنا عارف انا مخنوق من ايه

بس أنا معملتش حاجه غلط

بالعكس .. دي ممكن تكون الحاجه الوحيدة الصح اللي عملتها من زمان اوي

بس برضه بتحاسب على الحاجه الصح

كنت بسأل امبارح دكتور حمزة

بقولله أخبارك ايه

بيرد بيقوللي لدي ما يكفيني من الحب

أنا قلت وانا كمان

بس أنا عارف

لا

أنا مشكلتي مش في اني مش بحب

ومشكلتي مش في اني مش بتحب

المشكلة في اني معنديش الثقة في نفسي اللي تخلليني اقبل بسهولة ان في حد يحبني

أنا شم بتكلم على ولاد وبنات لا سمح الله

انا بتكلم عموما

حتى على المستوى الاسري الضيق

أنا مش عارف ليه أنا بكتب الكلام ده

بس أنا مخنوق من حاجات كتير اوي

من بعض التجاهل مخنوق

من شوية عيال مخنوق

بس أنا الصح

مش لأني مش بغلط

بس لأني عارف ان دلوقتي .. أنا الصح

أنا أحسن منهم كلهم

هم منجحوش زيي

ولو كانت الظروف حطتهم في مكان أحسن مني فده لأنه قدرهم اللي أهلهم صنعوه لهم

أنا هصنع قدري اللي ربنا يستحيل يختار لي حاجه وحشه ليا

مؤمن ان كل الدنيا هتمشي ضدي لو انا مشيت صح

ومؤمن ان كل الدنيا هتكون معايا لو مشيت غلط .. والاخره .. مش هتنفعني كل الدنيا دي

يا كل اللي في بالي

اولعوا

اولعوا بجد

يعني انا مبقولش الكلمة دي كتير

بس اولعوا كمان مره


انا مش عاوز حاجه منكم

انا خسرتكم بعد اما كنت حبيتكم فعلا

وأنا زي ما أنا

وو الله انا عارف ان في شخص ما هيفهم انا عاوز اقول ايه .. بس و الله انا مقصدكش

لو كنت بتتابع مدونتي يعني .. انا مقصدكش

لكن انا اقصد ناس تانيين

ناس تانيين اوي جدا بشدة

وانا زي ما انا تاني

أذوب حنينا

لشخص لا أعرفه

كنت هقفل التعليقات

لكن قلت أسيب التعليقات

وحسب الردود .. اما أرد أنا .. أو لا أرد

سلامو عليكم

Labels:

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 16:10   38 comments
Sunday, 22 April 2007
بيان المدونين للتضامن مع عبدالمنعم محمود .. هام جدا .. شارك بتوقيعك
بسم الله الرحمن الرحيم


بيان مجموعة من المدونين المصريين بشأن اعتقال المدون المصري عبدالمنعم محمود


لم يعد خافيا على أحد ما يتعرض له النشطاء السياسيين في مصر من انتهاكات للحريات واعتقالات تعسفية ومداهمات للمنازل الآمنة وترويع للعائلات والأطفال .


و كحلقة في تلك السلسلة السوداء , نجد تلك الانتهاكات تطال كل طوائف الشعب المصري بكافة انتماءاته الفكرية و السياسية .
وكجزء أصيل من الشعب المصري نرى المدونين في صدر حركة الصحافة الحرة في مصر , وكعادة الأنظمة القمعية التي تريد تغييب الشعوب عن الحقائق الدامغة , فهي تتعامل مع الصحافة الحرة والمستقلة بالحديد والنار .


ومن هنا جاءت مداهمة منزل واعتقال المدون و الصحفي عبدالمنعم محمود صاحب مدونة أنا إخوان ومراسل قناة الحوار في القاهرة كنتاج طبيعي للتعامل البوليسي مع القلم الحر في مصر .


لذلك كان لزاما علينا نحن المدونين المصريين أن نصوغ هذا البيان للدفاع عن حق المدون عبدالمنعم محمود في التعبير عن رأيه وللدفاع عن حق المدونين المصريين و الصحافة الحرة في المعارضة السلمية .

ومن الإجماع المستمد من رفض المدونين المصريين القاطع للتعامل مع الرأي الآخر بالطريقة الأمنية والعقلية البوليسية , يطالب الموقعون أدناه بالأتى :

1 - نطالب الحكومة المصرية بالإفراج الفوري عن عبد المنعم محمود وكافة معتقلي الرأي في مصر
2 - نطالب المنظمات الدولية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني بإدانة الإنتهاكات الصارخة لحرية التعبير في مصر
3 - نرفض التعامل الأمني مع قضايا الرأي والنشر الصحفي والإلكتروني
4 - نؤكد على تضامننا الكامل مع مجتمع المدونين على مستوى العالم في حرية التعبير عن الرأي بكافة وسائل النشر المتاحة

الموقعون :



لتحميل البيان باللغة العربية اضغط هنا

Egyptian Bloggers Communiqué Regarding the Arrest OF Abdulmonaem Mahmoud “Ana Ikhwan Blog Owner“

It has been no secret what political activists in Egypt are facing from Freedom Preachment, Unreasoned Arrest, Home Breakdown and Alarming Families. As a part of this black chain, we find these violations reaching all Egyptian sects with their different Ideological and political factions.

As A genuine part of the Egyptian people, we see bloggers in the vanguard of Free Press, also as a usual thing by repressive regimes trying to drug its people by banning Irrefutable Facts, thru dealing with free press by Force and Blood.

This was clear in the raid of Journalist and blogger Abdulmonaem Mahmoud Home, representative of alhiwar TV channel and his arrest as a normal output Of Security Deal with Free Speech in Egypt.


Therefore it was a must on us (Egyptian Bloggers) To Draft this communiqué in order to Defend Menem’s’ right to Express His opinions and the Right of Egyptian Bloggers and Free Press for Peaceful opposition.

Preceding from Unanimity by Egyptian Bloggers in Rejecting the Way the Government Deals with Bloggers and Free Opinion, we ask for:
• The Immediate Release of Abdulmonaem Mahmoud and all Opinion Detainees in Egypt.
• International Organizations Concerned With Human Rights To Condemn Flagrant violations of freedom of expression in Egypt
• Total Rejection Of Security Dealing With Opinion And Publishing Either Journalist Or Electronic.
• Our Total Support and Solidarity with Bloggers Community all over the world for free speech and opinion.

Undersigned


Manifeste des bloggeurs égyptiens concernant l’ arrestation de leur collègue Abdelmenem Mahmoud , propriétaire du blog
« ANA IKHWAN »

Au nom de DIEU , le clément , le tout miséricordieux

Ce n’est plus un secret , ce que les actifs dans le domaine politique en Egypte subissent : violations des libertés , arrestations violentes , irruptions à domicile , intimidation des familles et enfants…

Au fond de cette sombre scène , on constate que ces violations touchent tout le peuple avec toutes les affiliations intellectuelles et politiques , sans exception.

les bloggeurs égyptiens constituent une partie du peuple , et se situent au cœur du mouvement de la presse libre égyptienne . Etant le cas, et puisque les régimes dictateurs ont comme souci de cacher toute vérité , ils traitent alors la presse libre avec une main de fer.

l’ irruption , puis l’ arrestation du bloggeur et journaliste Abdelmenem Mahmoud , propriétaire du blog « ANA IKHWAN » ( JE SUIS IKHWAN ), et correspondant de la chaine ALMIHWAR au Caire , n’ est que la réaction attendu d’un régime policier avec toute voix libre en Egypte.

On a trouvé primordial alors , nous les bloggeur égyptiens , de formuler un manifeste consacré à la défense du droit de notre collègue à s’ exprimer librement, et à défendre le droit des bloggeurs et de la presse libre , à une opposition pacifique.

On s’est entendu alors ,nous les bloggeur d’ Egypte, sur le refus total de toute réaction basé sur une mentalité policière et violente lors du traitement d’ une opinion opposée.

Tout les soussignés , sollicitent ce qui suit :

• On sollicite du gouvernement égyptien , la libération immédiate de notre camarade , et de tous les détenus d’ opinion en Egypte .

• On sollicite de toute organisation internationale des droits de l’ Homme , et des organisations non- gouvernementales, à dénoncer ces violations du droit à l’ expression libre en Egypte .

• On refuse tout traitement violent de la part du régime politique , des causes en relation à la liberté d’ expression, ou de publication électronique ou de presse .

• Nous confirmons notre soutien inconditionnel de la société des bloggeurs sur le niveau international , concernant leurs droit à la liberté d’ expression à travers tous les moyens de publication possibles.

Labels: , , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 03:42   4 comments
Friday, 20 April 2007
الحرية لا توهب .. لكنها تنتزع
فيلم بسيط


http://files.myopera.com/eldeebs/files/free-mon3em.html



----------
حاجه خاصة بيا
زوز رجع
انا كلمت زوز النهارده
أنا بحب زوز
مش عاوز زوز يحبني
كفاية اني بحب زوز

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 22:41   19 comments
Wednesday, 18 April 2007
مدونون(دراسة)(1) المعتقلون
بسم الله الرحمن الرحيم
ازيكم يا اخواننا
ان شاء الله تكونوا بخير ..
وعدتكم أن أبدأ بالحديث عن تجربة المدونين
وبالتشاور معكم ومع الكثير من الإخوان والأصدقاء .. و
بلال تحديدا
فقد قررت أن أتحدث عن تجربة المدونين كمجموعات .. وبعدها كأشخاص .. ومن ثم ننتقل للتجارب العامة
لأكون واضحا .. فسأتحدث ان شاء الله في البداية عن تجربة مدونات المعتقلين .. إنسى .. أبناء المعتقلين .. المدونات التي تهتم بالمحاكمات العسكرية والمحالين إليها بصفة عامة .
التدوينة الثانية إن شاء الله في هذا الموضوع ستكون عن مدونات الأخوات المسلمات .. أي من بدأ التدوين من الأخوات .. ومن أخذ أكثر من حقه .. ومن يستحق المزيد من الاهتمام .. وما إلى ذلك من نقد قد يكون لاذعا
التجربة الثالثة التي أود أن أتحدث عنها .. هي تجربة الإخوان المسلمين .. وهذه ستأخذ أكثر من تدوينة بالطبع .. حيث سأفرغ مساحات لبعض مدوني الإخوان مثل الأستاذ مجدي سعد و الدكتور عمرو مجدي والأستاذ الحبيب عبدالمنعم محمود
بعدها ان شاء الله سأدخل في تجربة مدوني الجزيرة ومدونون بلا حدود ومدى مقدرة الجزيرة على تحقيق الأهداف المحدده للمشروع عن طريق بعض المدونات أمثال مدونة عمرو مجدي :) من منظور مختلف .. ومدونة عبدالرحمن منصور .. وبالطبع مدونة أروى الطويل
نبدأ في هذه التدوينة إن شاء الله مع مدونات المعتقلين فرج الله عنهم وفرج عن مصر كلها بهم
---------
الحدث :
14/12/2006
اعتقال مجموعة كبيرة من كوادر الإخوان المسلمين وقادة الصف الأول على رأسهم المهندس خيرت الشاطر النائب الثاني للمرشد العام للإخوان المسلمين , كانت الضربة غير متوقعة في هذا الوقت بالذات , ولكن بات من الواضح أن الأمن المصري بدأ في أسلوب الضربة الاستباقية كي يتجنب أي مواجهة شعبية مع الإخوان كما حدث في مجلس الشعب 2005
التدوين الإخواني :
ووسط تلك الأحداث وجدنا أن التدوين والصحافة المستقلة بات الطلب عليها متزايدا وبدأت تأخذ مصداقية أكثر من وسائل إعلام كثيرة أخرى والرسمية منها خصوصا
لذلك وجد الإخوان طريقهم للتدوين .. لعل الموضوع لم يتعد في بدايته تجارب فردية كما نجد في مدونة الفجرية لأسماء ياسر عبده ابنة الإصلاحي الأستاذ ياسر عبده
ولكنه تحول لنظام ممنهج واضح المعالم احترافي الأسلوب ويحمل خطابا محدد للغاية .. وتبرز في هذه المرحلة بعض المدونات على رأسها ملتقى الرافضين لمحاكمة الشرفاء عسكريا مدونة إنسى , وياتي بعدها بعض مدونات الاقتباس كما أحب أن أسميها - وليس في هذا تقليلا من شأنها - ولكن الطبع الغالب عليها هي الاقتباس والنقل .. مثل مدونات المهندس خيرت الشاطر والاستاذ حسن مالك والدكتور ضياء فرحات .. وينجو من من قصة النقل والاقتباس ابن الدكتور جمال عبدالسلام في مدونته
وتبقى تجربة مدونات المعتقلين تجربة تستحق الدراسة والاهتمام
إنسى .. بين التدوين والصحافة
في حديثي الأول معه في مؤتمر القاهرة الخامس لمقاومة الأمبريالية والصهيونية نرى الأستاذ هاني بشر أحد العاملين في الجزيرة وابن الإصلاحي المعتقل عضو مكتب الإرشاد الدكتور محمد بشر .. نجده يقول " أنا لا أعتبر إنسى مدونة .. أحضروا لي الشخص المدعو " إنسى " الذي يدون في إنسى وأنا أطلق عليها لقب مدونة "
يشير كلام الأستاذ هاني إلى نقطة غاية في الخطورة .. هل " إنسى " والتي حطمت بمعدلات زيارتها التي فاقت المئة ألف زائر خلال شهر كل معدلات الزيارة في المدونات العربية.. والتي يعتبرها الكثير من المحللين والمراقبين المرجع الرئيسي لهم في معرفة الجديد والكامل عن قضية المحاكمات العسكرية و المحالين إليها .. هل تخرج من بوتقة التدوين لمجرد أنها تتابع المعتقلين عن طريق أكثر من شخص وأكثر من مصدر وأكثر من مراسل ؟
وهل لأن "إنسى " يقف وراءها فريق عمل كامل من مصممين ومبرمجين ومحررين قد يكون عددهم جميعا لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة تحولت من مدونة إلى موقع إخباري ؟
قد يكون هذا الكلام في مجمله صحيحا حينما نعلم أن "إنسى" لم تكتب مقالا واحدا يتحدث عن مشاعر شخصية لا نقلا أو اقتباسا
ولكن برغم ذلك فإنسى قد اجتذبت العدد الأكبر من زوارها من جمهور المدونين وزوار المدونات
ولم تجذب تلك النخبة التي تتابع مثلا موقع الجزيرة او موقع إخوان أونلاين أو البي بي سي العربية مثلا
ولكنها سحبت البساط من كل المدونات التي أرادت أن تتحدث عن المحاكمات العسكرية
وكان واضحا في مؤتمر القاهرة بصفة خاصة أن إنسى ليست مدونة إطلاقا .. بل هي حملة كاملة متكاملة يقف وراءها الكثير من الإخوان المسلمين والصحفيين والعاملين في مجالات مختلفة .. ونتأكد من ذلك عندما نرى كل البوسترات أو البروشرات أو الستاندات التي كانت في المؤتمر والتي ذيل معظمها بلينك المدونة .. مدونة إنسى
صراحة أنا شخصيا لم أوافق في بداية الأمر أن إنسى ليست مدونة .. وحتى حديثي الأخير مع بلال كان رأيي أنها مدونة .. لكن بعيدا عن ذلك التعصب بتاعي :D
فإنسى يغلب عليها الطابع الصحفي الاحترافي أكثر من التدويني الحر
ويغلب عليها صفة التحريرية أكثر من صفة العشوائية
ولكن يغلب على زوارها صفة التدوين و العمل الصحفي الحر .. بالتالي أمامنا الآن تجربة ثرية تحمل بين طياتها مقومات العمل الصحفي الراقي .. وتسمى مدونة
لكني أتساءل أمامكم .. هل جاء بطريقة عفوية أن تكون مدونة إنسى مدونة وليست موقعا ؟
هل كان صعبا علي الإخوان أن يجعلوا كل ثقلهم الإعلامي الظاهر في "إنسى" المدونة أن يضعوه في" إنسى" الموقع؟
بالتأكيد لا :)
ولكني سأظل أقول .. مدونة إنسى
وفقط
---------
الفجرية .. مشكلة جديدة
عندما آتي لأصنف مدونة أسماء ياسر أجدني أتوقف قليلا
مدونة شخصية ؟
مدونة ابنة المعتقل ياسر عبده ؟
عندما ترى الرابط في مدونة إنسى تعتقد أن هذه المدونة هي مدونة المعتقل ياسر عبده
ولكنك تدخلها فتجد أنها مدونة أسماء ياسر عبده ..
يزيد اعتقادك أنها مدونة للأستاذ ياسر عبده عندما تعلم أنها أنشأتها في ديسمبر 2006 أي في فترة الاعتقالات الأخيرة
مدونة تحمل بين رقي الهدف .. و شخصنة الآداء
مدونة أتمنى شخصيا أن تصل جميع مدونات أبناء المعتقلين لمستواها التحريري الشخصي
ومستواها التقني البسيط المحبب للمدونين
وبالتالي أستطيع أن أصنفها وأنا مرتاح الضمير .. هي مدونة شخصية رائعة ضلت طريقها ووصلت لإنسى
ولكننا عند المقارنة بين مدونة الفجرية و مدونات أبناء المعتقلين
نجد أن الأقرب لها هي مدونة دكتور جمال عبدالسلام تليها مدونة الحرية لعبد الجواد وصاحبها فاروتا المصري
نخرج من هذا كله بأن القليل من مدونات أبناء المعتقلين هي مدونات يعبر بها أبناء المعتقلين عن ذواتهم
وأن الغالبية العظمى من المدونات الخاصة بهؤلاء لم تعد كونها مدونات نقل واقتباس .. من " إنسى " كمصدر أساسي .. وبعض الجرائد ومن الحوارات معهم .. إلى آخره من تلك الأمور التي يسهل النقل منها والاقتباس عنها
مدونون ... مع الاحترام
ننتقل للشريحة الأخيرة من مدونات أبناء المعتقلين .. أقصد بها شريحة تضم مدونات ضخمة مثل مدونة الشاطر ومدونة مالك ومدونة فرحات
فهي جميعها مدونات راقية للغاية .. مشكلتها الكبرى .. هي النقل
أنا عندما أدخل مدونة سعد الشاطر فأنا أريد أن أرى ما يكتبه سعد عن والده وعن شخصه هو
عندما أدخل مدونة بلال فرحات فأنا أريد أن أرى مدونة تتحدث عن علاقة بلال بالدكتور ضياء و خواطر أحمد ضياء وما يخص عائلة فرحات .. وعندما أدخل مدونةخديجة مالك أريد أن أرى ما تكتبه خديجه لا ما يكتبه صحافيو إنسى والدستور عن حسن مالك
وهكذا
لذلك نداء لمدوني الإخوان الذين يدونون عن أهلهم وأحبائنا وراء القضبان
المعتقلين ظلما في وطننا مصر
نداء لكم جميعا
بالله .. دونوا لكم انتم
من أجلكم
في النهاية .. لا أعتقد أن المدونات الخاصة بالمعتقلين تحتمل الكثير من التأخير في عملها
لم يتبق الكثير .. مصر لم يتبق أمامها الكثير
الإسلام ينتظر منا الكثير .. فلنكن أهلا له .. حتى نستحق أن ننسب له
----------
روابط الموضوع
------
--------------
عبدالمنعم محمود
تلك الشخصية الكاريزمية الرائعة
عبدالمنعم .. كلنا معك والله معك قبلنا وبعدنا
إخواني .. نحن الآن بصدد حملة " كلنا إخوان " للتضامن مع عبدالمنعم محمود
ان شاء الله سيكون هناك بيان مشترك لمدوني مصر .. نرجو منكم نشره حالما نضعه قريبا جدا ان شاء الله في المدونة
والتوقيع عليه ونشره بين كل من تعرفوهم
سيكون البيان قريبا بين أيديكم
وسننوه له في تعليقات على كل المدونات الخاصة بمن هم على قائمتي ان شاء الله وعلى مجموعات بريدية مثل الاخوان المسلمون وأمتي و المحروسة ومجموعة مدوني العرب
وجزاكم الله خيرا
والسلام

Labels: ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 17:02   22 comments
Sunday, 15 April 2007
Mon3em is arested
salam 3alaikom
ahlan ya ikhwanna
now Abdul monem Mahmod .. - muslims brotherhood's reuters is arrested from cairo airport
this is not the first time .. but it's the time that no one in Egypt can be satisfied of what mubarak's government and system do
may Allah destroy this unjustice system and those who destroy the beuty in us .. in Egypt .. and in their selves
pls my Brothers and Sisters .. let's pray for mon3em
let's pray for Egypt
let's Pray for our children
w salam
--------------
um sorry for typing in English but my set is formatted and i haven't a windows cd ..
isA I will write the next blog about Mbh blogs ..
the first post will be about ( modawanat abna2 almo7alen lelmo7akamah al3askareya )
in sha' Allah
da3awatkom ya ikhwanna
salam
akhokom

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 00:58   14 comments
Monday, 9 April 2007
أوقات فراغ وأشياء أخرى
بنلف في دواير
والدنيا تلف بينا
دايما ننتهبي لمطرح ما ابتدينا
طيور الفجر تايهه
في عتمة المدينة
بتدوور
مبنكتبش الرسايل
مبننتظرش رد
لا حد في يوم سمعنا ولا بنسمع حد
طيور العمر تايهه في عتمة المدينة
بتدووور
ساكنين في عالم يعشق الخطر
فيه الطيور تهرب من الشجر
وتهرب النجوم من القمر
وتهرب الوجوه من الصور
بنلف في دواير ندور على الامان
ونلاقينا رجعنا تاني لنفس المكان
ندور .. ندور .. ندور
نحلم ونحلم بالحياة المفرحة
وأتاري أحلامنا بلا أجنحة .. بلا أجنحة
ندور ندور ندور .. بجناح حزين مكسور
ساعات نشوف في العتمة
وساعات نتوه في النور
ساعات عيوننا بالأسى تفرح
وساعات في ساعة الفرح .. منوحة
----------
بهذه الأغنية انتهى ذلك الفيلم .. لعلي تأخرت في الكتابة عنه
ولكنني لم أره إلا الآن
فيلم أوقات فراغ ..
بغض النظر عن بعض ما احتواه من مشاهد وألفاظ قد يعتبرها الملتزمون خادشة او فاضحة .. وقد تدخل عند بعض الأشخاص في إطار التابوهات المحرمة .. حيث تكلم الفيلم في التابوهين المحرمين في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ..
الدين !
والجنس !
الفيلم يبدأ بعرض شخصياته ..
الشخصيات في إطارها الاجتماعي البحت .. تلك الشخصيات كما ترى أنفسها لا كما يراها المجتمع .. شخصيات الفيلم التي يلفظها المجتمع .. تراها أنت بوجهة نظر مختلفة .. تتعاطف معها .. نعم تدخن الحشيش .. تشرب الخمر .. علاقتها بالجنس الآخر تفوق المسموح به او على الاقل تفوق المتعارف عليه وسط الغالبية المطلقة من الشعب المصري
لعل الفيلم يبدو في بدايته من تلك النوعية التي لا يهمها إلا جني الأرباح من حشو المحتوى ببعض مشاهد الإثارة وتلك الألفاظ التي تجذب الشباب من جيل الثمانية عشر وما حولها
ولعل المشاهد يقر بذلك حتى عند منتصف الفيلم ..
فسيعتبر الفيلم مجرد عرض لمشكلة ما .. بتفاصيل شبه دقيقة .. تتمحور حول علاقة أربع شباب ببعضهم وعلاقتهم بالعالم من حولهم ..
ولكن تلك النظرة ستختفي تماما مع منتصف الفيلم تقريبا عندما تبدأ الأحداث تأخذ منحنى آخر .. منحنى يتعلق بالأطراف الخارجية .. فالفيلم يشعرك أنه لابد من تدخل الأهل في مشاكل هؤلاء الشباب .. وتستمر الأحداث بهذا التدخل ..
حتى نصل إلى تلك النقطة التي يموت فيها أحد الشباب أمام الآخرين ..
يخرج من السيارة ليشتري لهم الفودكا ..
يعود وفي يديه الزجاجة الكبيرة ..
تصدمه السيارة ..
يختنق صوته ..
خايف .. خايف أقابله
ويموت !!
----------
عند هذه النقطة تدرك جيدا أن صناع الفيلم لم يخرجوا لك فيلما تافها .. ولكنه فيلم هادف واضح الفكرة ..
يعرض لك مجموعة من الشباب ..
تمثل مشاكلها مشاكل معظم الشباب ان لم يكن جميعهم
مشاكلهم هي الدين , الجنس , الحب , العلاقة مع الأجيال السابقة , وبعض المشاكل الأخرى التي تتضح واحدة بعد الأخرى
حلها في النهاية .. يقوله شيخ المسجد ..
لازم تروح لربنا
بص على بكرة
اثبت على طاعتك
الشباب يثبتوا شوية ..
اسبوعين ويبدأوا يزهقوا ..
ينتهي الفيلم وهم معلقين في الملاهي ..
هذه النهاية .. في رأيي .. عبقرية
لخصت الفيلم كله في ذلك المشهد
هم متعلقين في لعبة الساقية
هم فوق
الساقية وقفت
هم بيتكلموا مع بعض ومع الناس
هم سامعين بعض
الناس مش ساماعهم
هيفضلوا متعلقين كده كتير
س هي دي البداية للفيلم ..
انهم متعلقين مع بعض ومع الناس
ودي نهاية الفيلم
احنا فعلا تايهين
احنا فعلا متعلقين
نهاية تعطيك إحساسا بالرغبة في البكاء ..
احنا فعلا كده ؟؟؟
طيب لو هم كده .. احنا فين منهم ؟
هم لو متعلقين فوق .. ياترى احنا معاهم ؟
وللا احنا متعلقين في لعبة تانية
وللا احنا اصلا في دنيا تانية
أنا أكتب عن الفيلم من منطلق ما ..
لأني الآن أشعر بالفعل أنني معلق
لا أعلم ماذا أريد
أستطيع أن أتحدث عن أهدافي وطموحاتي ورغباتي وكيفية تحقيقها وتقسيم مراحل حياتي أمامي على الورق وبالكلام
ولكن ياترى هل أستطيع أن أنفذ ؟
أنا لا أتحدث عن عبدالرحمن كشخص
أنا أتحدث بلسان الكثيرين
وأنا منهم
----------------
موقف حدث لي اليوم :)
رصيدي زيرو كعادته دوما
نزلت الشارع كي أتحدث إلى أهلي المسافرين
أخدت الموبايل
الموبايل من عام ألف وتسعمائة وحطبتين
تركت الموبايل لصاحبه قائلا له اكتب انت الرقم
اكتب
زيرو عشره سته سبعه .. ولقيت الارقام بتكمل على لساني
قلت له لا لا .. امسح
انا اقصد سته سته تمانية .. واعطيته رقم اخر ..
الشاهد من الموضوع ان الانسان لما بيتعود على حاجه .. الحاجه دي مع الزمن بتكون تحولت عنده من عادة لسلوك ثابت متغلغل في تصرفاته ..
بغض النظر عن صحة أو خطأ هذا السلوك أو الحاجه دي ..
لازم تتغير
ياريت حد يفهم انا عاوز اقول ايه
----------------
شيء آخر أود أتحدث عنه ..
أنا بصدد الحديث عن تجارب المدونين .. أفكر فقط
أن اخد مثلا تجربة كتجربة فلان وفلان و فلانه وأكتب عنها محاولا استخلاص فكرة نجاحهم ..
وعمر النجاح ما بيقاس بعداد الزوار وصل لكام .. وان كان طبعا عامل مهم وبيفرحني انا شخصيا اني الاقي الزيارات تكتر
فانتو ايه رأيكم يا اخواننا .. شايفين ان ده هيضايق الناس اللي هكتب عنهم .. وللا اكتب عادي
وللا أسيب الفكرة من أصلها
مش عارف
عاوز اعرف اراءكم واقتراحاتكم
:)
----------------
الشيء الأخير الذي اود قوله هو ترحيب بأخونا " المرشد " من الملتقى
والذي أقام مدونة جديدة تضاف إلى عالم المدونين :)
كذلك الأخ الفاضل عمر الجارحي .. صاحبي في المؤتمر اللي مسحت اسمه من التقرير وانا خايف عليه
مدونة المرشد ...
مدونة مزاجات
مدونة عمر الجارحي
أيام من حياتي
وجزاكم الله خيرا يا بشر
وسلام

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 21:01   48 comments
Saturday, 7 April 2007
من مؤتمر القاهرة الخامس 3 (رؤيتنا)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
انعقد مؤتمر القاهرة الخامس في الفترة من 29 مارس إلى 1 ابريل في ظل ظروف تكتنف محيطنا العربي والاسلامي فضلا عن محيطنا المصري
ظروف شهد العالم بأسره على كونها الأسوأ منذ قرون
ووسط تلك الأجواء ينعقد ذلك المؤتمر معلنا تضافر الجهود لمواجهة الصهيونية والامبريالية العالمية
وعلى هامشه تعقد الندوات وتقام الفعاليات من أجل الاعتراض على ظلم النظام وفضحه أمام الدنيا
وفي هذا المؤتمر سطع نجم شباب الإخوان المسلمين العاملين كما لم يسطع من قبل
سطع فهما شاملا في التعامل مع الاخر
سطع إخلاصا في وقت وجهد مبذول لله
سطع جهادا وأخوة بين الإخوان وبعضهم
نعم لقد سطع نجمهم
وكعادتنا نحن الإخوان المسلمين لا يمكن أن نخرج بتجربة بلا نقد أو إعادة تقييم
وانطلاقا من هذه النقطة فقد فكرنا في مدونة غريب أن نقيم استطلاعا بين بعض الاخوان المسلمين الذين حضروا المؤتمر
لن نسميهم
ولكننا سنقول آرائهم بكل شفافية ووضوح
المشاركون في غالبيتهم ركزوا على الإخوان المسلمين وكيفية الاستفادة من الاخطاء
وبعضهم قدم نقدا ذاتيا بناء في اغلب الاحوال
والبعض الاخر حاول أن ينتقد القوى الاخرى على غيابها عن المؤتمر

عموما .. أترككم مع تفريغ الاستطلاع
أسئلة الاستطلاع كانت تتمحور حول الاستفادة الشخصية من المؤتمر وسلبياته وإيجابياته من منظور شخصي للإخوان المسلمين
وبالطبع سأستعين ببعض ما كتب من خارج الاخوان
-----------
بدايتنا مع الاخ عمرو والذي يقول ان المؤتمر رغم ايجابياته الكثيرة الا ان الختام كان سيئا للغاية
وأقصد بالختام هنا ذلك البيان الختامي و فعاليات اليوم الاخير
ومن السلبيات التي ظهرت أيضا كانت المبالغة في بعض الأعمال بالنسبة للإخوان
,
أنا أرى أن عمرو محق فيما يقول بالنسبة للختام
فقد كان الختام - بغض النظر عن البيان الذي تلاه المشاركون ومنهم المهندس علي عبدالفتاح من الاخوان - كان ذلك الختام ضعيفا جدا بالنسبة للإخوان
وكان ختام الاشتراكيين والثوريين بلا منازع
وغاب عنه الاسلاميين بفعالياتهم .. بحفلاتهم .. بسمتهم الاسلامي الرائع
---------
الكلمة الثانية كانت مع الاخت شروق
والتي تعتبر نفسها لم تستفد على المستوى الصحفي الشخصي بقدر ما استفادت على المستوى السياسي
وترى شروق بعض السلبيات في مشاركة الاخوان المسلمين كفكرة وكأشخاص .. حيث تقول ان المشاركة كانت ضعيفة على مستوى الأشخاص
حيث لم يوفق الإخوان المسلمين في بعض الأحيان من اختيار ممثليهم في المؤتمر
كما تقول أن ذلك التمثيل لم يكن على مستوى الوعي المطلوب من معظم الإخوان
فلم يكونوا على مستوى الوعي بالاشتراكية والثورية و غيرها من الأفكار
ثم تشير إلى نقطة أخرى .. حيث تقول إن بعض الإخوة كانت لهم بعض التجاوزات
ولم تزد على هذا ولم أسأل
وتعليقي على ذلك أن الاستفادة بالفعل لعلنا لا نقيسها كلنا بمقياس واحد
فالاستفادة كونها صحفية او سياسية فهي مكسب في كل الحالات
أما بالنسبة لتجاوزات الإخوة .. بالطبع لا يمكن لنا أن نعمم ذلك .. ولا يمكن أن تتم التجربة بنسبة 100 %
بل يستحيل أن تتم التجربة كاملة
لابد أن تكون هناك أخطاء
ويرد على الاخت شروق في هذا الجانب الاخ محمود قائلا
ان تمثيل الإخوان كان رائعا في المؤتمر
تمثيلا وتحدثا وفعاليات
بالطبع لا يمكن الاعتماد على ما فهمه في المؤتمر
ولكن يمكن البناء على ذلك واعتباره قاعدة يمكن الانطلاق منها
فهو يرى ان هذا المؤتمر وإن كان هو شخصيا قد دخله وهو لا يعلم الكثير عن الاشتراكيين مثلا .. فقد خرج منه وقد فهم الكثير
أيضا يشيد محمود بتجربة الأخوات وتفاعلهم في المؤتمر مع القوى الأخرى ودورهم الإعلامي البارز
في حين يعتب على الإخوان عدم اهتمامهم بالاعلام الخارجي بشكل عام
فلم تكن التغطية العالمية للمؤتمر على مستوى الحدث
ولم تكن التغطية الاعلامية في اعلامنا العربي كاملة او واضحة الحديث عن الفعاليات
ولا يمكن أن نعتبر تقرير العاشرة مساء او تقرير للجزيرة هو تغطية للمؤتمر
وهذا خطأ يحسب على الإخوان وأجهزتهم الإعلامية
انتهى كلام محمود
على الجانب الآخر ترى الأخت آيه أن المؤتمر كان مفيدا بنسبة كبيرة للغاية على المستوى الشخصي
فهي كما تقول استفادت من صقل موهبتها الصحفية والتعامل مع الاخر

وأعتقد أنا أن هذه النقطة من أهم النقط التي ينبغي التركيز عليها
فكثير من الاخوان لم يتابعوا فعاليات المؤتمر المختلفة حيث كانوا مشاركين في اللجان
ومنهم من حاول ان يتابع ما يهمه او يخص اهتماماته
والكثيرون منهم نجحوا في أن يبنوا لأنفسهم مع الاخر قاعدة مشتركة للحوار والتفاهم
وهذه كلها ان لم تكن استفادة على المستوى الشخصي فهي استفادة للجماعة ككل وللحركة الاسلامية بشكل عام
فهي تفتح آفاقا جديدة للحوار ودارا أرحب في التعامل
نعود للآراء فنجد الأخت أسماء تقول أن المؤتمر كان مسرحا لعمل رائع وفعاليات كثيرة بالنسبة للاشتراكيين
ليس في الأفكار فحسب .. ولكن في الدعاية لانفسهم وللافكار والندوات
وعلى مستواها الشخصي تتحدث أسماء من منطلق كونها صحفية فهي تقول أن المؤتمر فتح لها آفاقا جديدة لعمل مواضيع صحفية مفيدة
وكذلك أفادها المؤتمر حيث تعرفت على أخوات جدد وشخصيات جدد من الممكن اعتبارها مصادر صحفية
وتشيد أسماء بدور الاشتراكيين في نيتهم التواصل بعد ذلك مع المشاركين من خلال توزيعهم أوراق تحمل طلب بيانات الاسم ورقم الهاتف والبريد الالكتروني
حيث أن ذلك سيجعلهم يبنون قاعدة بيانات في الامكان ان يجعلوها بداية لعمل اعلامي فاعل
كما تشيد الأخت اسماء بدور الأخوات في التواصل مع الغرب أثناء الؤتمر
وتشير إلى لفتة لطيفة من جانبهم حيث تؤكد أن تعليقهم " للدبوس الكوري " الذي ينادي بالحرية كان يعبر عن مشاركتهم كل العالم في مطالبهم
كما تؤكد أن الصور والملصقات التي صممها ووضعها الإخوان كانت رائعة وكانت أقوى من أي شيء آخر في المؤتمر
من هذا المنطلق نرى أن المؤتمر بعيوننا كان يحوي كل شيء
واستفاد منه الكثير
وهذا لا يمنع تواجد السلبيات
ولكنها تعد بداية رائعة في سنته الخامسة أن يكون المؤتمر منبعا لفكرنا الذي نريده أن يصل للعالم كله

وهنا سأضع تدوينات كتبها بعض الإخوان وغير الإخوان في التعليق على المؤتمر
التدوينة الأولى من عند ابن ناصر بعنوان
الأجانب ليهم الأولوية .. حتى عند الإخوان كمان
التدوينة الثانية من عند أسماء ياسر بعنوان
ثلاث أيام (1/2)
الثالثة من عند عبدالرحمن رشوان بعنوان
فعاليات مؤتمر القاهرة الخامس
التدوينة التالية من أسماء أنور وهي بعنوان
المؤتمر ..خواطر وذكريات اليوم الاول
ومقال عمرو مجدي الذي بعنوان
مؤتمر القاهرة الخامس .. تعددت التيارات والعدو واحد
التدوينةالسادسة عند آية علاء بعنوان
هذا طبعا بخلاف تغطية انسى عن المؤتمر
ولكن أنا أردت أن أنقل لكم الرؤى النقدية فقط
انتظر تعليقاتكم ونقدكم لما نقلته عن الاخوة والاخوات
وجزاكم الله خيرا
والسلام
أخوكم
عبدالرحمن

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 14:22   30 comments
Thursday, 5 April 2007
إنها حياتي
قال لي : صديقي .. لا تقترب أكثر
ستموت ان اقتربت أكثر

لم أبال .. واقتربت
يوم مضى

صديقي .. ستحبها إن اقتربت أكثر .. ستحبك هي إن أنت أصبحت أقرب
صدقني .. لن تستطيع الخلاص

لم أبال .. ما استمعت
يوم ثالث

صديقي .. ألم أقل لك .. الآن ابتعد
بالله عليك ابتعد .. حاول أن تبتعد
فقط حاول
هنا حاولت .. لم أبتعد .. فقط أرضيت غروري ..
فقط حاولت ..
يوم آخر

يا صديقي .. لم تبتعد .. ها قد عدت بإرادتك
دعها الآن .. لا تظلمها
اسكت أنت .. أنا الأدرى
أنت لا تدري .. أنت لا تعلم

يوم خامس

يا صديقي .. ألا ترى أن الجرح قد اتسع ؟
ألم تنتبه أنك تنث الملح فوق جراحك ؟
ألم أقل لك أن تصمت ؟ أنا الأدرى بجراحي
أخبرته أني بخير حال ..
لكني كنت أخفي عن عينيه يداي ..
فقد كانتا مليئتين بالملح ..
وكان قلبي تنكأه الجراح ..
يوم سادس

يا صديقي .. أفقدت عقلك أم أن الحب أعمالك ..؟
هل ترى فيما يحدث أملا مشرق
لا أرى شيئا .. لكنني أعلم أن الخير كل الخير في مستقبلنا
ولكني في قلبي كتمت مخاوفي ..
يوم سابع وثامن

يا صديقي .. انظر حولك .. فقدت الكثير
لم يبق لك شيء .. أين أصدقاؤك ؟
أين إخوانك؟

لم أرد .. فحقا لست أدري .. أين أصدقائي ..
بل أنا لم أعد أذكر .. أين أنا ؟ .. بل من أنا ؟
يوم تاسع

أما زلت تقترب يا صديقي ؟
أما زلت ترى في سقوطك صعودا ؟
أم أن قلبك لم يعد يفرق بين صوابه وخطأه

قلبي هناك .. لم أعد أملك قلبي .. لكني أعدك أن أملكه .. أعدك أن أسترجعه
تسترجعه الآن .؟؟ أجننت ؟ أو لعل عقلك أيضا لم يعد ملكك كما قلبك !
يوم عاشر

أموت أنا .. هل تراني أظل حيا بجراح قلبي وملح يداي ؟
هل تراني أبتعد ؟
هل تراني أستطيع ؟
نظر إلي نظرة شفقة مشوبة بسخرية المغضب ثم أشار إلى صدره وقال
أنا من سأبتعد ..
قد كنت أرى فيك حياتي تسبقها كلمة القدر " كلاكيت ثاني مرة "
ومنه فأنا أعلم أن قلبك سيموت ..
ككل شيء آخر ..
ولكنك بعدما تخسر قلبك ..
صدقني ..
لن تجد شيئا آخر لتبك عليه
صديقي . اعلم أن صوتي ذاك الهادئ هو صوتك أنت
اعلم أن حياتي التي تراها هي حياتك أنت
ولتعلم دوما أن القلب ..
لم يفتأ أبدا ذاك القلب

يوم آخر .. أو لعله أخير

أنظر خلفي لأعد الأيام .. كي استرجع عبق البسمة
أعلم أن ما حدث لم يكن تجربة حياة .. بل كان قصة حياة
لم تنته بعد .. لكنها ستنته الآن
أنظر إلى هاتفي .. أمسك به
أعبث قليلا بالأرقام
اصل إلى هذا الاسم
تتوقف يداي لحظة ..
يتوقف قلبي عن الخفقان لحظات
ثم أضغط بإبهامي على ذلك الزر .. " حذف "
أرى قلبي يعود فيخفق ..
أنظر مرة أخرى إلى هاتفي
أمسك به
أعبث قليلا بالأرقام
أجدني أدون هذا الرقم من جديد
ها أنا الآن أسمع صراخ عقلي ..
عقلي يصرخ ..
قد حاولت
قلبي يصرخ ..
قد حاولت
أضغط على زر الاتصال ..
وتبدأ القصة ..
حياتي .

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 05:32   19 comments
أ أسد ب بطة ت كراون
في ليلة من الليالي
سألني محمد العناني اني ارد على تاجه او الكراون اللي هو بعتهولي هدية
ماشي يا سيدي
سؤالك اهه
تكلم عن هواية لما بتمارسها بتستغرق فيها تماماً وتنفصل عن عالم الواقع لفترة من الوقت أثناء ممارسته
بص يا سيدي
انا هواياتي على الترتيب كالآتي :
انترنت
قراءة
سرحان
بس
انا لما بشتغل على الجهاز لو الدنيا هتموت حواليا انا مش بتفرق معايا
بس النت ما يفصلش عشان بتخنق
لما بكون بقرأ برضه بنسى كل حاجه
انا لو قدامي أكل .. وبقرأ او بشتغل على الكمبيوتر
بنسى الاكل
بنسى الشرب
بنسى كل حاجه فعلا
اخر حاجه هي السرحان
اللي عشان يكون باسم كويس .. بنسميه في التنمية البشرية الاسترخاء
بحب استرخي كتير
مش انام يعني
بس
جزاكم الله خيرا يا جهاد يا مصري
تحياتي
ويمرر التاج بامر سيادي لكل من
1 بلال
2 تسنيم
3 اسلام العدل
4 عمرو مجدي .. انا عارف انه هيطنشني بس عادي
5 مصطفى فنان جيولوجي
6 علي عادل واحد من الناس
7 عبدالرحمن منصور
8 فاروتا المصري
9 شرقاوي
10 محمود سعيد
11 بنات دكتور عصام
12 آيه علاء
13 دكتورة أمل غنيم
14 أنس عماد
ولمن أراد أن يأخذها ولم اذكره فليأخذها
والسلام

Labels:

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 00:56   7 comments
Wednesday, 4 April 2007
من مؤتمر القاهرة الخامس 2
السلام عليكم ورحمة الله
أهلا وسهلا بكم إخواني الكرام
نستكمل هنا ما بدأناه في التدوينة الأولى الخاصة بمؤتمر القاهرة الخامس
وفي هذه التدوينة أضع كل التقارير التي تصلح كمرجع كامل عن المؤتمر لكل الباحثين في هذا المجال الآن وبعد ذلك
حيث تحتوى تلك التقارير على معلومات مفصلة عن فعاليات الأيام الثلاثة للمؤتمر ..
وصراحة لا أعرف كيف لم يُكتب بعد تقرير اليوم الرابع والأخير
ولم أستطع حتى الان الحصول على البيان الختامي
وان شاء الله سنضعه في تحديث او في تدوينة منفصلة
عموما هذه هي الملفات
الملف الأول
ويحتوي على
تقرير مفصل عن وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر
للتحميل من هنا
-------
الملف الثاني
ويحتوي على
فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر وبه ما يلي :
1 الاسلاموفوبيا
2 الاعلام البديل
3 البرلمانيون والمقاومة
4 المقاطعة الأكاديمية
5 بناء الجسور بين اليسار والحركات الإسلامية
6 ايران وتهديد المصالح الأمريكية
7 تهديدات الحرب
8 خصخصة التعليم
9 دور الطلاب في دعم المقاومة ( ملفين )
10 قضية الإصلاح الزراعي
11 التعديلات الدستورية
12 مقاطعة اسرائيل
13 ندوة المواطنة
14 ندوة دعم المقاومة
للتحميل من هنا
--------
الملف الثالث
ويحتوي على فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر وبه ما يلي :
1 الأطراف المهمشة في تعديل الدستور
2 التوأمه بين المدن الفلسطينية والمدن البريطانية
3 الحرب في أفغانستان
4 الديمقراطية والنقابات المهنية
5 العصيان المدني
6 المنتدى الطلابي
7 اليهود والصهيونية
8 أين ذهبت أموال المعاشات
9 بناء الجسور
10 ثقافة المقاومة
11 ثقافة المقاومة ونموذج حزب الله
12 حوار مع السياسي النشط جون ريز
13 سبل تجاوز الانقسامات بين حركات المقاومة
14 طلاب الأزهر
15 أبناء المعتقلين .. على هامش المؤتمر
16 مجانية التعليم
17 مفهوم المواطن الصحفي
18 المرأة والمقاومة
19 المواطنة
للتحميل من هنا
---------
الملف الرابع والأخير
ويحتوي على برنامج المؤتمر خلال أيامه الأربعة
للتحميل من هنا
-----------
أسأل الله أن يستفيد الجميع من هذه التقارير
ولمن اراد دعمها بالصور أن يراسلني .. لعلي أستطيع رفع عدد من الصور عن كل ندوة .. أو بعض الندوات
وجزاكم الله خيرا
والسلام

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 00:07   12 comments
Tuesday, 3 April 2007
من مؤتمر القاهرة الخامس 1
عمرو مجدي

عبدالرحمن منصور
محمد عادل
اسلام لطفي
عبدالرحمن رشوان

مصطفى خليل
حسام .. شاويش
أحمد عبدالفتاح
أشرف المالكي
سعد الشاطر
بلال ضياء
خالد أبو الفضل
دكتور دسوقي
تسنيم رضوان
أسماء ياسر عبده
شمس الدين
أسماء أنور
آيه علاء
أسماء العريان
شروق الشواف
عبدالعزيز مجاهد
معاذ مالك
ابراهيم الهضيبي
---------


تلك الأسماء التي كتبتها الآن شكلت قصة على مدار أيام .. معظم من ذكرت الآن رأيتهم ولم يعرفوني .. ولعلهم عرفوني .. لست أدري .. وبعضهم عرفني وتحدثت معه وكان اللقاء من أروع ما يكون
تلك الأسماء أسماء من رأيتهم في مؤتمر القاهرة ..
تلك الأسماء أسماء صفوة الصفوة كما قالت إحدى أخواتنا
تلك الأسماء هي أسماء شباب الإخوان المسلمين العاملين في مجال من اهم مجالات الدعوة في الفترة الحالية
أسماء أحسبها على خير ولا أزكي أحدا ..
أسماء تحمل لمصر حبا لا يوازيه حب
تحمل للإسلام ولاء لا يضارعه ولاء
تحمل للإخوان انتماء لا يشوبه رياء
أسماء .. ونعم الأسماء
--------



---------
أما عن المؤتمر ..
ذلك المؤتمر الذي تلتقي فيه القلوب قبل الأجساد
ذلك اللقاء الذي تتعانق فيه الأرواح قبل الأيدي
بغض النظر عن استفادتنا و استفادتي الشخصية من المؤتمر . التي تتمثل باختصار في صقل الموهبة الصحفية والتعامل مع اشخاص جدد وأفكار جديدة .. فضلا عن التعارف على توجهات وجنسيات وشخصيات عديدة .
بغض النظر عن كل هذا . فأنا هنا لأتحدث عن مشاعري الشخصية عن يومين قضيتهم من ضمن أربعة أيام كانت كل مدة المؤتمر
مشاعري التي تناقضت بين الخوف .. وبين الشعور بالغربة .. وبين الألفة وسط الإخوان .. تبدلت من روعة التجربة الجديدة إلى الخشية من المسؤولية التي تلقى علي كلما عرفت جديدا
مشاعري التي ازدانت بالفرحة لرؤية الكثيرين ممن وددت أن ألقاهم
تلك المشاعر التي تملكتها الرغبة بالبكاء في أحيان كثيرة
تلك المشاعر التي انهارت أمام كلمات الشعراء
والتي صعدت مبتهجة بضحكات أحمد ضياء وعائشة مالك وسارة أيمن
تلك المشاعر التي طعنتها الآلام وأنا أرى أطفالا يرسمون وجوها ضاحكة تحجب عنها النور قيود
-------
إخواني الكرام .
أعتقد أن كلماتي تلك لن تكفي كي أعبر عما بداخلي تجاهكم
عمرو مجدي , عبدالرحمن منصور , محمد عادل , مصطفى ,محمود , كل اخواننا
بجد بحبكم في الله
عمر الجارحي , عمرو حامد , عبدالعزيز مجاهد
بجد كان نفسي اتعرف عليكم واكون معاكم اكتر من كده
بلال ضياء , معاذ مالك , ابراهيم الهضيبي , أحمد عبدالحافظ
انسى هي اللي هتقدر تغير مجتمعنا التدويني بأكمله .. استمروا ربنا يوفقكم
لكل حبايبنا الأطفال ,,
عائشة وسارة , رضوى وأحمد , أنس و حمزة
لو كل أطفال مصر زيكم .. يبقى البلد دي و الله بتتجه ناحية خير ليها
----------
لكل إخواننا المعتقلين ..
بهذا التطور . وبدعوتنا لا بغيرها .. نعدكم أنكم ستنتصرون يوما .
ستعودون يوما
--------
لكل المشاركين في المؤتمر ..
كلنا في مركب واحد
من كوريا أو من ألمانيا
من مصر ولبنان
كلنا في بوتقة واحدة صهرتنا مواجهتنا لعدو واحد .. تلك المواجهة التي يعتبرها الكثيرون منا مواجهة أخيرة بين حق مغيب وباطل ظاهر للعيان
أحييكم على مشاركتكم الفعالة ..
جزيتم خيرا .
في النهاية تحية ..
الدكتور عبدالحميد الغزالي
المهندس علي عبدالفتاح
المهندس سعد الحسيني
الدكتور أحمد عبدالله
عم الحاج أمين الديب
ولمنظمي المؤتمر المعتقلين :
الأستاذ محمد القصاص
الدكتور جمال نصار
المهندس عمر عبدالله

الشاعر عبدالرحمن يوسف
الاستاذ سيد درويش
الاشتراكيون الثوريون
حزب الكرامة
حزب العمل
ولعلنا في مؤتمر القاهرة السادس نرى معنا إخواننا في الحزب الحاكم يشاركوننا في رفضنا لوجود الصهيونية وللفكر الامبريالي
وان شاء الله يكون هناك معنا في السنة القادمة إخواننا المعتقلين على رأسهم الباشمهندس خيرت والحاج حسن والدكتور ضياء وكل اخواننا
وفي النهاية .. لكم منا سلام
وتحية

Labels: , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 01:31   33 comments
My Name Is : AbdElRaHmaN Ayyash
I'm From : cairo, Egypt
And : I am just a guy, that wanna see his home "Egypt" in a great position in the civilized world , wanna talk to the other views' believers to hear from them and to make them listen to me , I'll try to show good model of a young Egyptian Muslim guy , who is believing in Islam as the only solution to all problems we face...... أنا مجرد شاب ، عاوز اشوف بلدي مصر ، في أحسن مكان وسط العالم المتحضر ، عاوز اتكلم مع أصحاب الرؤى المختلفة ، و عاوز اسمع منهم ، و عاوز اعمل من نفسي مثال كويس لشاب مصري ، مؤمن ان الاسلام هو الحل لكل مشاكلنا .
للفضوليين فقط

Free counter and web stats