AbdulRahman Ayyash
 

AbdelRahman Ayyash's Facebook profile

Sunday, 11 November 2007
The Earth Seemed UnEarthly

مارلو ..

العديد من الافارقة يلاحقون سفينته بالسهام رغبة منهم في ايقاف الرحلة عن التوغل في اعالي نهر الكونغو

يقول تلك الجملة بطل الرواية في رائعة جوزيف كونارد " heart of darkness"

الأرض ليست هي الأرض

لم تعد كما نعرفها

==----------------==

لا أعرف لماذا علقت بذهني هذه الجملة خلال تلك الاحداث التي أمر بها في الفترة الاخيرة

في البداية أود أن أشكر والدتي الفاضلة أم تسنيم (مدام دكتور نصر) على اهتمامها بالرد على الموضوع "التهكمي" المصنف في "قضايا ساخنة" و في واجهة الموقع على صفحته الرئيسية في جريدة المصري اليوم

و أعتذر بسبب الانجرار وراء مثل هذه الترهات التي أثبتت لي مرة أخرى أن الصحافة في مصر أمامها الكثير كي تنضج ، لكنها فقط كلمة حق لابد أن أقولها بالنيابة عن نفسي و بعض "المتمردين"

لو كان النقد تمردا فقد ارتضينا أن يطلق علينا بعض التقليديين لفظ المتمردين ، و أن يتم تكفير بعضنا و وصفهم بالسبأيين ، و ارتضى أصحاب الشأن في هذا أن يكونوا في طليعة أمواج التغيير التي لابد و أن تصلح و تجمع ، لا أن تفسد و تفرق ، و أصر هؤلاء "المتمردين" على أن يكونوا في الصف ، يعتذروا عما يقتنعون بخطأه ، يحمل بعضهم فكرا كأروع ما يكون الفكر، و يحمل الآخر إرادة التغيير كأشد ما تكون الإرادة ، و آخر يحمل نية صالحة كأخلص ما تكون النوايا ، و هم في هذا كله لم ينسحبوا من الصف و لم يشذوا عن الجماعة ، هم قرروا أن يقودوا نقد الأفكار ، و أن يتحملوا موجة الهجوم الأولى .

لكن أن يأتي بعض "المهرجين" و ينشئوا موقعا اسمه اخوان اوفلاين (الطريقة جديدة و مبتكرة و رائعة و أعجبتني شخصيا بالرغم من اختلافي الشديد معها فهي استطاعت أن تلفت الانتباه ، ذكرتني بالاساليب الابداعية في الولايات المتحدة التي يعبر بها المؤمنون ببعض الأفكار عن أفكارهم ، مثلا بعث أحد النباتيين لصاحب تفجيرات أوكلاهوما راجيا إياه ألا يحتوي عشاءه الأخير قبل الاعدام على أي لحوم ، استطاع أن يلفت النظر لفكرته ، و هذا ما فعله انشاء اوفلاين ، لكن أن تكون الأدلة غير مقنعة و يطلقوا على الموقع أنه فرع لمكتب الارشاد و هو أمر غير صحيح جملة و تفصيلا إن كان المقصود به هو أن الموقع لا يقدم إلا رأي مكتب الارشاد فقط ، أما إذا كان المقصود أن الموقع يقدم قرارات مكتب الارشاد و أن الموقع يتعامل مع مكتب الارشاد و المرشد العام كمرجعية في الوقت الحالي ، فهذا أساس في لوائح الإخوان الداخلية و هذا هو الواقع بالفعل ولا يجوز أن ننقد الموقع الرسمي للجماعة على ارتباطه بمكتب الارشاد ) .

و يستمر التهريج و الهذر بشكل أشد سماجة عندما يطلع علينا الاستاذ فاروق الجمل أحد صحفيي المصري اليوم "المشاغبين"الذي كانت لنا معه سابقة ، و يقول بناء على معلومات مصادره السرية ( هيعمل زي الكابتن عاطف الحسيني الله ينتقم منه) فإن شباب الإخوان يعتزمون أن ينشئوا مكتب إرشاد موازي ، فهذا هو الانحدار الاخلاقي إن صدر عن أحد الإخوان ، و الانحدار الصحفي الذي يجعل الجمل يصدق مثل هذا الكلام .

الكلام غير صحيح كليا ، و بالنسبة لي شخصيا فلو علمت بأن هناك اتجاها بين احد المدونين أو الشباب للبدء في مثل "لعب العيال"الذي كان في المصري اليوم ، فلن أتردد لحظة واحدة في تصعيد الأمر بالشكل المناسب الذي يُحاسب فيه كل مسؤول عن هذا التهريج .

الإخوان المسلمون كيان واحد ، فكر واحد ، الاختلاف الذي يثري الأفكار و المرونة التي تعاملت بها الجماعة مع العديد من القضايا هو الذي جعلها عصية على الكسر الأمني و الفكري المضاد .

بالنسبة لي أعلم جيدا أن موضوع مثل موضوع المصري اليوم لن يقدم أو يؤخر في رأي الإخوان في شباب المدونين إلا أنه سيضيف نقطة إلى الرأي القائل أن بعض المدونين من الإخوان ، إما أنهم لا ينتمون أصلا للإخوان ، أو أنهم لا يعرفون معنى الالتزام في صف الإخوان ، أو على الأقل هم بعض الشباب الذين لا هم لهم سوى أن تُكتب أسماؤهم على صفحات الجرائد ، و هو ما أنأى ببعض المدونين من الإخوان للوقوع فيه .

==----------------==

اقرأوا لابراهيم الهضيبي فكره الراقي و تعلموا كيف يكون النقد

اقرأوا لمجدي سعد نقده الجاد و تعلموا كيف يكون أدب الحوار

اقرأوا لعبدالمنعم محمود و تعلموا كيف يكون الاعتذار عند الاستشعار الذاتي للخطأ

اقرأوا لمصطفى النجار و شاهدوا كيف يكون الفهم

تساموا عن نقد الأشخاص و انطلقوا في فضاء الأفكار

لا تدعوا العاطفة تسبق العقل في حكمكم على الأشياء و الأشخاص ( أعلم أستاذا سيضحك عندما يقرأ تلك الجملة .. لأنه يصفني بأني عاطفي حتى الإجرام) حتى لو لم أستطع أن أفعلها فلابد من أن أحاول أن أفعلها و أن أنصح غيري بأن يفعل
==----------------==

"الأرض لم تعد هي الأرض"

ما نحتاجه الآن هو إعادة تقييم ، لن تتصوروا كيف كان شكلي عندما كنت أقرأ مقال ابراهيم الهضيبي الأخير في اسلام اونلاين عن عوامل نجاح الحركات الاسلامية .. الاخوان المسلمين مثالا ، أعتقد أن شكلي وقتها كان كشكلي عندما قرأت "جان دارك ، أو القديسة يوحنا" لبرنارد شو لأول مرة .

ابراهيم أبدع و خرج عن الصندوق تماما في أطروحاته الأخيرة ، كلماته أحدثت زلزالا داخليا لم أستطع صراحة تمييز سببه ، هل هو يرجع إلى "خوائي الفكري الداخلي" و الذي أشار إليه بلال في حديث معي ، أو أنه يرجع بالفعل لعمق الأفكار"و هذا ما أرجحه و أتمناه" التي طرحها ابراهيم في موضوعه ، حديثه عن الفصل داخل الجماعة أعطى أبعادا جديدة للغاية لمعنى الفصل بين الدعوي و السياسي الذي قوبل بتخوف رهيب من الغالبية الساحقة في الحركة الاسلامية بشكل عام .

على كل حال .. أصدقائي المدونين من الإخوان أو من غير الإخوان ، من الأولاد و الفتيات ، اقرأوا ..... الرسائل .

==----------------==

أعتذر عن عدم استطاعتي كتابة ما جرى في لقاء الدكتور مرسي تفصيليا ، فذاكرتي لم تعد تسمح بأن أعرض كل ما حدث ، تعلمون ما يحدث عندما تبلغ السابعة عشر من عمرك و يكون الغد هو امتحان القسم الاصعب من الرياضيات في كليتك المذهلة

- أكتب السابعة عشرة عندما أحاول أن اقول لنفسي أنه ما زال هناك متسع من الوقت لتحقيق الإنجاز الذي أبحث عنه

- أكتب عن الهندسة ككلية مذهلة عندما أبحث في عقلي عن مثقال ذرة من فهم فلا أجد

- ادعولي يا اخواننا .. لكم سلام

Labels: , , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 23:07  
27 Comments:
  • At 12 November 2007 at 12:44:00 GMT, Blogger خالد أبوالفضل said…

    عبدو باشا عياش
    يسعدني ويشرفني أن أطلب إيد ... عفوا نسيت
    يسعدني ويشرفني أن أكون أول من علق علي تدوينتك
    وأقول فيها أولا
    عجبتني كلمة قرأتها في مدونة ميت رغم إختلافي بشدة مع بعض ما يكتبه صاحبها
    ويقول فيها

    إقرأ المصري اليوم

    وإلعب ميدل أوف هونر

    المصري اليوم - جريده إهانت القاري فألقاها في الزباله بتاعت السيبر

    وسأكتفي بهذا القدر علي تعليقي علي مقال المصري اليوم عشان لو اطلقت لنفسي العنان في الرد عليها لربما أوقعني ذلك في ألفاظ لمؤاخذة أبيحة لن أجر من ورائها سوي حسابا عسيرا في الآخرة
    ثانيا ..
    بالنسبة لموضوع النقد الذاتي تحديدا فأعجبني فيه مقال منشور علي إسلام أون لاين .. راجعه علي الرابط التالي
    ملحوظة هي صفحة أسئلة عبارة عن استشارات دعوية وهتلاقي الموضوع اللي أنا أقصده هو السؤال السادس وإجابته)

    http://www.islamonline.net/livefatwa/arabic/Browse.asp?hGuestID=kRTju3

    تحياتي

     
  • At 12 November 2007 at 13:59:00 GMT, Blogger other_things said…

    أصدق وصف فعلا مهرجون....عيال فاضية
    ..
    إبراهيم كلامه كان ما بين كلام نمطي تقريري وتبرير لفصل توضيح سبب وجود فكرة الفصل ..خصوصا هو فص من الداخل ..وإنشقاق الجماعة من الداخل..وبين عدم وجود آلية للفصل..وهو مخ الموضوع وبدونها فخير ألف مرة السكوت..وبين القول بعدم إستيعاب الكثير من الإخوان لوجود من يومن باشمولية خارج التنيظم أو تيار إسلامي خارج التنظيم ..وهو قول باطل شكلا وموضوعا
    ولهذا لا أرى مبررا للإعجاب سوى ثقافة وموضوعية وأسلوب إبراهيم ..وأخيرا إعجابك بفكرة الفصل بين الدعوي والسياسي ..ومن ثم أعجبت به..عكس طريقة البحث العلمي..أن تحلل الوصع القائم وتحلله وترى ما إذا كانت حاجة للفصل أم لا ثم الحلول ..وأنت تقفز الخطوة الأولى وتوافق بشدة عى الفصل !!1؟؟
    ..
    أخيرا ..بكره الإمتحان في الجزء الأسهل في الرياضيات وبلا تكبر العملية
    ..
    يللا سلام

    ..

    ..

     
  • At 12 November 2007 at 15:35:00 GMT, Blogger محمود سعيد said…

    ما الذى يحدث حين تبلغ السابعة عشر

    :-D

    أمال إحنا نقول إيه

     
  • At 12 November 2007 at 16:40:00 GMT, Blogger الـفجـريـــة said…

    في رائعة جوزيف كونارد " heart of darkness"
    "جان دارك ، أو القديسة يوحنا" لبرنارد شو

    والله كان نفسى اكون قرأتهم عشان افهم اكتر ما يتولد عند قراءتهم بس مش مشكلة

    اما عن فصل الدعوى عن السياسى بشكل عام فهى المشكلة بالنسبة لى فى التطبيق..يعنى هل فى تخيل كامل او حتى شبه كامل للهيئة اللى هنكون عليها لو حصل فصل..ولو حتى فى الخطوط العريضةوبعض التفاصيل ..هو فى قضايا كتير دى مشكلتها ان الكلام فيها كتير..لكن محاولة البحث عن جانب تطبيقى لها قليل جدا ونادر..واحنا حتى كمدونين اوقات بنعمل كدا

    وعلى فكرة الموضوع ده مش هيلاقى قبول او حتى استقبال كويس عند اعداد كبيرة من الاخوان الا لما يكون فى شكل ما بنتكلم حواليه مش بس عنوان

    يعنى لو بدأت تشعر باهتمام بالموضوع ده وقناعة به يبقى اقرا كثيير عنه وعن تطبيقاته او شارك فى تخيل بعضها

     
  • At 12 November 2007 at 17:33:00 GMT, Blogger tamooh said…

    اخى المهندس عياش

    كان نفسى افهم اى حاجة
    فى اللى حضرتك قولته
    بس للاسف كل محاولاتى فشلت
    ..

    بس فهمت ان عندك امتحان
    ربنا يعيينك ويوفقك يارب
    والرياضة مادة روعة بجد
    ربنا يرزقك نجاح وتوفيق تعز به أمتك

     
  • At 12 November 2007 at 17:54:00 GMT, Blogger أميرة محمد محمد محمد said…

    اخي عبد الرحمن جميل منك انك وضحت موقفك من كل هذا الهراء اللي انا مكسوفه ادخل نفسي فيه و اهلنا بيغرقوا في البحر اظن ان احنا نشتغل اكثر و نشغل انفسنا بالشعب اللي مفيش حد بعد ربنا هينفعنا غيره انا لا اعترض علي النقد و لكن ان ياخذ كل هذا الوقت فدي حاجه مؤسفه ربنا يوفقك

     
  • At 12 November 2007 at 20:07:00 GMT, Blogger مصطفي النجار said…

    عبد الرحمن
    اعتز بقلمك دوما
    ولم اكن اعلم انك في السابعة عشر
    واقول لك اذا كنت في السابعة عشر
    وتكتب ما تكب فكيف الحال حين تبلغ السبعة وعشرون

    قلم دفاق وعقل متوقد
    وهمة متوثبة وقلب حيي

    فليفخر الاخوان بأمثالك

     
  • At 12 November 2007 at 21:22:00 GMT, Blogger mazlomen said…

    أدعوك للمشاركة في الحملة ضد جريدة المصري اليوم

    زوروا مدونة مظلومين للتعرف على الحملة وأسبابها وأهدافها

    كن إيجابيًا وشارك وقل
    لا للكذب والتلفيق

    مالك مصطفى

     
  • At 12 November 2007 at 22:09:00 GMT, Blogger التوأمان said…

    ازيك يا عياش انتا عندك حق والله هما فعلا فضيين وعيززين يلفتو نظر مش أكتر..

     
  • At 13 November 2007 at 12:45:00 GMT, Blogger خالد أبوالفضل said…

    الشق الثالث من تعليقي أكتبه تعليقا علي مقال إبراهيم الهضيبي ولكن معذرة أخرته حفي أقرأالمقال بروية
    وهذا هو نص ردي الذي كتبته تعليقا علي المقال في إسلام أون لاين



    أخي الكريم أحييك علي هذا المقال الرائع الذي أعجبني فيه طريقة عرضه وحسن أسلوبه وسلاسة ترتيب أفكاره
    ولكن .........
    أريد أن أفهم أكثر ماذا تعني بالفصل ؟؟؟!!!
    فأنا لا أستطيع أن أتخيل أنه كلما نضج قسم من أقسام الجماعة نقوم بفصله عن تنظيمها
    أليس للتنظيم بشمول فكرته وشمول تنفيذه أي دور في نضج هذا القسم ؟؟
    أنا أري أن التنظيم بشموله الفكري والتنفيذي له الدور الأكبر في هذا النضج فإذا قمنا بفصل العامل الأكبر في هذا النضج ألا يؤدي ذلك إلي انخفاض مستواه مرة أخري ؟؟
    أليس من مفهوم شمولية الإسلام أن نكون شموليين فكرة وتنفيذا ؟؟
    أعني أنك تري أنني كفرد من أفراد الإخوان أشارك بحكم وضعي التنظيمي في كل الفعاليات التي تمس جميع الأقسام بشكل تنفيذي وإن كنت متخصصا في قسم واحد من الناحية الإدارية
    أضرب مثالا حتي أستطيع توضيح ما أرمي إليه
    أنا أشارك بشكل إداري في قسم العمل العام مثلا ولكن هذا لا ينفي أني أشارك بشكل تنفيذي وفقط في أنشطة البر والأنشطة السياسية كالمشاركة في فعاليات الإنتخابات مثلا
    فهذا هو ما أعنيه بالشمولية التنفيذية
    أنا معك في الفصل الإداري وهو ما يحدث فعلا .. فكل قسم من أقسام الجماعة له مسئوله الإداري وله لجانه الإدارية وفيه أفراد محددون يديروه
    أما أن أفصل هذا القسم نهائيا وأمنع أي علاقة له بالتنظيم فهذا مستغرب .. وأين ستتاح التربية الشمولية للعاملين بهذه الجمعية وأين سيتاح لهم التأهيل السياسي ثم إذا احتجت إلي جمع بشري في أي نشاط من الأنشطة كمسيرة مثلا أو كدعاية إنتخابية فمن أين أجئ بالأفراد وقد فصلت جميع أقسام الجماعة عن تنظيمها ولم أبقي فيه إلا الأفراد الخاملين الذين لم يستطيعوا النضج بالأقسام التي يعملوا بها .
    ثم يا أخي الكريم ...
    إذا فصلنا جميع الأقسام عن التنظيم فماذا سيتبقي للتنظيم لكي يقوم به
    ستقول إننا نعمل لنشر الفكرة لا أن نقوم بها وأنا معك ولكن لا بد من تنظيم يعمل علي جمع هذه الأفكار وقولبتها في إطار تنظيمي واحد حتي ينشأ كيان منظم يستطيع قيادة العالم .. لا يشترط أن يكون هذا الكيان المنظم هو جماعة الإخوان ولكن أعطني بديلا آخر ينفذ الفكرة بشموليتها حتي أتنازل له عن هذا الدور الذي يقربني من حبل المشنقة قبل أن يقربني من مكسب شخصي أرضاه
    ثم كيف أحصل علي هذا الكيان المنظم وجميع الأفراد مبعثرون كل في قسمه الذي لا يهتم إلا به .
    إن هذا الطرح الذي تطرحه لا يمكن أن أتخيله إلا إذا نجحنا في توصيل الفكرة الشمولية إلي أفراد المجتمع بكامله ولن أنجح في هذا إلا بتنظيم شامل تنفيذيا لأنه ببساطة الفكرة الإسلامية تحارب داخليا وخارجيا بشكل منظم فلا بد من خوض حربها الداخلية والخارجية أيضا بشكل منظم أيضا.
    أخيرا أقولها بصوت عال
    أنا مع الفصل الإداري (وهو ما أراه حادثا فعلا )
    ولكني وبشدة أعارض الفصل التنظيمي إلا لو تبني المجتمع بأكمله فكرتنا الإسلامية الشمولية وإلا فليس هناك فرق بيني وبين أي جمعية خيرية علمانية أو حتي غير علمانية ولكنها لا تنظر للفكرة إلا من خلال منظور بري أو خيري فقط

    في النهاية هي وجهة نظر لست أجزم بصوابها ولكني أعتقده وعلي أتم الإستعداد أن أغيرها وأؤمن بغيرها إذا توفرت عندي أسباب الإقتناع به ز
    مرة أخري .. جزاكم الله خيرا علي طرح الموضوع الذي ينم عن جهد كبير منك في تحضيره

     
  • At 13 November 2007 at 13:11:00 GMT, Blogger چــِنـيـن ... عيلة و عايزة أفهم said…

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



    بالنسبة للمصري اليوم ... هي عادتهم ولا حيشتروها ؟؟

    أعتقد أنها ليست أول مرة ينشر فيها الصحفي فاروق الجمل تحديداً خبر مفبرك خاص بالمدونين تحديداً ... واضح إنه فيه حاجة معينة شايلها من ناحية المدونين مش عارفة ايه هية !

    اخوان اوف لاين ... لم اتابع التجربة و لم أعلم بها إلا بعد إغلاق الموقع ... و لكن أعترف أن الاسم صادم بشكل كبير ... لكنه ملفت بشكل كبير أيضاً ... معك حق في نقطة الوسائل و لفت النظر ... أما المحتوى فلم أعلمه لأعلق عليه

    حاضر سأقرا الرسائل إن شاء الله

    على فكرة حضرتك محظوظ إن حضرتك لسة 17 ... كنت لسة باقول لوالدتي إني حاسة إني عجزت ...

    العمر بيجري

    أما عن كلية الهندسة ... مرحباً بك ... أنت في مصر

     
  • At 13 November 2007 at 17:15:00 GMT, Blogger فزلوكة said…

    السلام عليكم يا أستاد عبد الرحمن
    أنا عرفت خبر المصرى اليوم وأنا فى المحكمة العسكرية من واحدة بحبها جدا قالتلى كده على طول عشان القاضى ميخدش باله
    عارف لما تحس إن فى ناس عايشة فى عالم تانى
    يعنى المساحة إللى إتكتب فيها الخبر كان ممكن تبقى حاجة مفيدة تضيف عموما حاولت مركزش كفاية على القاضى ..أعصابى
    وبالنسبة لفصل الدعوى عن السياسى والإقتداء بالتجربة التركية فأعتقد أننا سنرتكب نفس خطأ أنصار السنة عندما حاولوا تطبيق التجربة السعوديةعلى مجتمع تركيبته مختلفة عن المجتكع السعودى والتركى وأتفق معك فى الإعجاب بأسلوب أ\ إبراهيم على الرغم من إختلافى معه فى بعض الآراء
    أما كلية هندسة ..مش أنا كنت هدخاها ... بس ربنا نجدنى ..ابن عمى قاللى بعد إسبوع دراسة فيها إنتى إتكتبلك عمر جديد
    ربنا يوفقك وتحل كويس

     
  • At 14 November 2007 at 01:45:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    استاذي الدكتور خالد الجميل
    ربنا يكرمك على تعليقك
    :D و انا موافق على طلبك
    -------
    المصري اليوم فعلا لا تستحق القراءة في بعض الاحيان .. لكن في نفس الوقت اثبتت المقاطعة عدم جدواها للغاية ، وهنا وجب علينا ان نبحث عن وسائل ناجحة اكثر للتعامل مع الصحفيين الملفقين
    و سنحاول
    سلام

     
  • At 14 November 2007 at 01:53:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    استاذي المهندس بلال باشا علاء
    وصف مهرجون .. مش عارف
    بس اعتقد انه صح
    كلامك لابراهيم بقى لا مؤاخذة يعني تقولهوله
    :D اما اعجابي بثقافته و اسلوبه و موضوعيته فامر لا استطيع انكاره .. و اعجابي بفكرة الفصل ايضا لا استطيع انكارها .. لكن اليست حقائق الغد احلام اليوم؟

     
  • At 14 November 2007 at 01:54:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    :D نفس الكلمة يا محمود
    تعرف انت عندما تبلغ العشرين
    التاسعة عشر
    الثامنة عشر
    السابعة عشر
    كلها سنون .. لكن الفارق الوحيد .. سنة البدء
    أحييك سيدي المهندس
    سلام

     
  • At 14 November 2007 at 01:59:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    اخت اسماء
    القصتين فعلا حلوين جدا
    و الاتنين حاليا مش عندي
    و اللي فكرني بيهم كتاب استلفته من واحد عزيز عليا اوي
    كلام ابراهيم انا مقتنع بيه كله كخطوط عريضة
    لكن التجربة التي انظر لها الان هي التجربة الاردنية و التجربة الجزائرية
    اعتقد اننا بامكاننا الاستفادة من التجربتين على قد ما نقدر
    ان شاء الله احاول اقرا اكتر على الاقل عشان اقدر اتكلم في الموضوع بفهم اكتر

     
  • At 14 November 2007 at 02:02:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    :D باشمهندسة طموح
    حرام عليكي يعني بجد
    اللي حصل الاتي ان في مقال في المصري اليوم بهدل عدد من مدوني الاخوان و اقترب من التعميم و بكلام اقل ما يوصف به انه تهريج
    و بس
    فانا رديت بناء على طلب مدام دكتور نصر
    لكن مش هنقدر نعمل حاجه على المستوى الجماعي
    ده هيخالف كذا قناعة عندي و بناء ايضا على نصائح الكبار :)
    و الرياضة روعة
    المعادلات التفاضلية روعة اكيد
    ربنا يستر بس و انجح

     
  • At 14 November 2007 at 02:03:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    اخت اميرة
    جزاكم الله خيرا على تعليقك
    و فعلا كان لازم كل واحد منا يوضح رأيه في اللي بيحصل
    مع اعتراضي مرة اخرى على العمل الجماعي

     
  • At 14 November 2007 at 02:04:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    جزاكم الله خيرا دكتور مصطفى
    و الله لا تعلم كم أثر في تعليقك ..
    و كم أشعرني .... بالــ....
    سترنا الله
    لك سلام

     
  • At 14 November 2007 at 02:05:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    اخويا الحبيب مالك مصطفى
    جزاكم الله خيرا على حملتك اللي انا لا اشك طبعا في دافعها النابع من غيرتك على اسم الاخوان و الحركة الاسلامية بشكل عام
    لكن للاسف مش هقدر اشارك عن نفسي
    دعواتك بس

     
  • At 14 November 2007 at 02:09:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    سعد وعبدالرحمن حبايب قلبي
    بداية رائعة في التدوين
    و ربنا يخلليكم
    بالنسبة للموضوع
    هبقى اقوللكم بققى :D
    سلام

     
  • At 14 November 2007 at 02:12:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    جميل جدا تعليقك دكتور خالد
    لا استطيع ان امنع نفسي من الاعجاب باسلوب الرد
    لكن في نفس الوقت اعتقد ان فكرة ابراهيم الهضيبي تحقق الكثير من المكاسب
    على حساب بعض الخسائر او التي قد نعدها من الخسائر في البداية
    سلام

     
  • At 14 November 2007 at 02:15:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    اخت جنين
    المصري اليوم زي ما بتقولي كده بتستهبل يعني
    برضه اخوان اوفلاين نوع من التهريج
    :D حضرتك تعرفي اني حاسس اني بدأت متأخر جدا
    و ان 17 سنة كان ممكن ابدأ من قبلها .. بس لو كنت حاولت و مبصيتش للي حواليا
    على كل حال .. ايام .. بنعيشها
    الهندسة انا اعشقها .. في نفس الوقت اعترف انها من اصعب ما رأيت
    كلها .. رائعة .. مميته .. و روعتها في صعوبتها .. أوقات أستشعر أن الهندسة هنا فقط .. تجربة .. مغامرة ليكن .. و ايضا محاولة للتفكير بشكل مختلف
    اما حياتي بعد ذلك .. قد لا تعتمد مطلقا عما درسته في المذهلة .. انجي
    انجينيرينج يعني :D

     
  • At 14 November 2007 at 02:19:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    اهلا اخت زهراء
    نبدأ من الاخر
    انا كنت فاكر اني حليت كويس بس الحمد لله
    اهه كله خير
    المحكمة العسكرية .. ايام
    و الله برضه مقدرش اقول عليها انها اكتر من تجربة .. مؤلمة .. ممتعة .. و في نفس الوقت مش هتتنسى ابدا
    ----
    انا رأيي في الفصل ليس الاقتداء بتجارب
    لكن الاستفادة من بعض التجارب
    و اعتقد ان التجربة الاردنية و جبهة العمل الاسلامي
    و التجربة الجزائرية و حركة حمس
    و بالطبع لا يمكن تجاهل التجربة التركية رغم اختلاف المعطيات الكبير
    لكن ما أود قوله ان الفصل ما زال في مرحلة التفكير
    و أؤكد .. إلى أن يأتي أحد بآلية واضحة للتنفيذ .. حتى ذلك الحين .. دعونا نفكر
    -----
    بجد بجد يعني . خسرتي كتير انك مدخلتيش هندسة
    (A) رأي
    سلام

     
  • At 14 November 2007 at 08:43:00 GMT, Blogger امام الجيل said…

    السلام عليكم
    عايزين نقول بس ان اخوان اوف لاين
    هى نتاج كل هذا النقد
    بس للاسف اللى مكنش بتأنى
    محدش يقول نبطل نقد
    ونرضى ونبقى نمطيين
    بس ننقد امتا وننقد فين
    يا ترى على العلن ولا داخليا
    وننقد ليه كمان
    عشان نصلح ولا بس واحد مضايق وبيفضفض
    وكمان عملنا ايه عشان نصلح او ايه الفكرة البديلة اللى هنجيبها وعايزنها
    مقابل الفكر اللى بننقده
    اعتقد الجماعة دلوقتى مش فى حمل
    شباب يغطلوا وينتقدوا
    وبعد كه يرجعوا يتأسفوا
    زى ما حصل فى الازهر شباب عملوا عمل بسيط وكبروه بس برضه مكنش فى وقته
    وشوف حصل ايه من وراه
    اعتقد ان اى مدون اخوانى
    صحيح مش بيتكلم باسم الجماعة
    بس بقى مسلط عليه الضوء
    خصوصا انتم اللى بقالكم فترة فى التدوين فاذا الواحد مكنش بيتكلم
    باسم الجماعة فعلى الاقل الناس بيترقبوه
    يعنى مسسئولية ولازم نكون قدها

     
  • At 14 November 2007 at 12:10:00 GMT, Blogger خالد أبوالفضل said…

    تم الرد علي تعليقك في مدونتي
    يرجي مراجعته وإبداء رأيك الذي أستفيد منه بشدة .
    يا عم قلتلك أنا بحبك في الله أكتر منك .
    آآآآآه نسيت أنا قلت كده في مدونتي مش هنا
    سلااااااااااااام

     
  • At 14 November 2007 at 16:45:00 GMT, Blogger فزلوكة said…

    أستاد عبد الرحمن أنا مخسرتيش كتيييييير لما مدخلتش هندسة لأنى دخلت كلية كنت بحلم بيها من وأنا فى أولة إعدادى وبعد حرب ضروس مع إللى حواليا
    إنت بتحب هندسة ودخلتها
    وأنا بحب إعلام ودخلتها
    وبس كده .. علقت مرتين غلاسة

     
Post a Comment
<< Home
 
My Name Is : AbdElRaHmaN Ayyash
I'm From : cairo, Egypt
And : I am just a guy, that wanna see his home "Egypt" in a great position in the civilized world , wanna talk to the other views' believers to hear from them and to make them listen to me , I'll try to show good model of a young Egyptian Muslim guy , who is believing in Islam as the only solution to all problems we face...... أنا مجرد شاب ، عاوز اشوف بلدي مصر ، في أحسن مكان وسط العالم المتحضر ، عاوز اتكلم مع أصحاب الرؤى المختلفة ، و عاوز اسمع منهم ، و عاوز اعمل من نفسي مثال كويس لشاب مصري ، مؤمن ان الاسلام هو الحل لكل مشاكلنا .
للفضوليين فقط

Free counter and web stats