AbdulRahman Ayyash
 

AbdelRahman Ayyash's Facebook profile

Wednesday, 31 October 2007
نقد بدرجة ض ج -- بعد التعديل
السلام عليكم
بداية أنا أعتذر عن تعديل التدوينة الأخيرة ، لكن لكم أن تعرفوا أسباب التعديل
أولا : أنا لم أعدلها مطلقا لتراجع مني عن رأيي أو خوفي من عرضه ، و لو كان كذلك لما عرضت ذلك الرأي من البداية مطلقا ، و قول محمود سعيد أنه طُلب مني حذف التدوينة غير صحيح تماما ، و أن ما طلب كان الفصل بين الكلام العاطفي المذكور و الذي لم أندم على نشره ، فقد كان لابد أن يصل لمن أريد أن يصلهم الأمر.
ثانيا : التعديل تم بناء على نصيحة أخ فاضل و صديق عزيز و أستاذ أحمل أفضاله لا أستطيع أن أحصيها ، يقول أن ما كتبته قد يحمل جزءا من العاطفة غير المحمودة عند النقد ، أو أنه قد يسبب ضررا غير مبرر لشخص أو أكثر ، و أنا لا أستطيع أن أكون مسؤولا عن ضرر قد يصيب أي أحد من أي جهة .
ثالثا : أنا لم أعدل في البوست غير كلمات بسيطة للغاية ، أولا أزلت ما كنت أسميته (تلقيح كلام ) في آخر خمسة أسطر ، و علمت أن مكانه ليس هنا ، ثانيا بعض كلمات كتبتها في السياق ، أقول أنها قد تسبب ضررا ، و درء المفاسد مقدم على جلب المصالح أيا كانت ، خاصة أنها في اثبات ما هو مثبت أصلا من وجهة نظري ، و ثالثا حديثي عن العقلية الشرق أوسطية ، الذي حاولت أن أجعله في سياق الكلام يبدو كأنني أعترض عليه ، و أنا بالفعل أعترض عليه ، لكن أيضا مجاله ليس هنا ، فسأؤجله إلى مرحلة قادمة ان شاء الله .
سعدت كثيرا بكل التعليقات التي سوف أرد عليها واحدا واحدا ان شاء الله ، لكم سلام
أترككم مع التدوينة


موقع إخواني يطمس صورة فيوليت داغر وسط حديث عن تيار سلفي يتنامي داخل الإخوان
خدمة إيجيبت برس
في خطوة وصفها البعض بالفردية!! طمس موقع محسوب علي جماعة الإخوان المسلمين " نافذة مصر" صورة الناشطة الحقوقية البارزة الدكتوره فيوليت داغر، رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان – مقرها باريس في حوار نقله الموقع عن صحيفة المصري اليوم واسعة الإنتشار.
الموقع المحسوب علي الإخوان والذي يعتمد في أغلب تحليلاته ومقالاته علي النقل والإقتباس من الصحف ووكالات الأنباء والمواقع الإخبارية طمس صورة الناشطة البارزة في مجال حقوق الإنسان والوجه الأكثر تأثيراً في مراقبة محاكمات الإخوان العسكرية السابعة.
داغر التي زارت القاهرة مؤخراً للعمل علي مراقبة المحاكمات العسكرية لقيادات الإخوان المسلمين، وشنت ضدها صحف حكومية حملة واسعة عبر ما قيل بعلاقتها بالإخوان والصحفيين المعارضين، قام محرر الموقع المذكور بطمس وجهها من الصورة مع التعليق في أسفل الصورة بأنها صورة الدكتور فيوليت داغر!! رغم عدم وضوح صورة السيدة داغر!! فيوليت داغر التي ظهرت علي قناة المحور المصرية منذ أسابيع ودافعت عن حق قيادات الإخوان في التحاكم أمام قاضيهم الطبيعي، لم ينصفها الموقع في نشر صورتها التي نشرتها عشرات المدونات الإخوانية لشكر داغر التي تقوم منظمتها بالعمل علي مراقبة المحاكمات العسكرية السابعة في تاريخ الإخوان المسلمين، رغم المنع المتكرر من قبل الأمن المصري.
من المعروف أن موقع إخوان أون لاين بدأ في نشر صور السيدات بعد تطويره الأخير منذ عدة أشهر ، وينشر موقع الإخوان المسلمين الإنجليزي "إخوان ويب" منذ بداية تدشينه أواخر عام 2005م صوراً باستمرار لناشطين سياسيين وحقوقيين بارزين كفيوليت داغر الحقوقية البارزة ونورا يونس الناشطة السياسية ومني الطحاوي الكاتبة الصحفية المرموقة والدكتور هاله مصطفي الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية والسياسية، وكوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية!! "تنشر الصور دون حجاب!!".
مقربون قالوا أن طمس صورة داغر هو عمل فردي، إلا أن غالبية تحدثوا عن تنامي التيار السلفي داخل الإخوان المسلمين. وسط تأثر العائدين من الخليج العربي بالفكر الإسلامي المعتمد علي نقل النص دون الاجتهاد.
وتعتمد حركة الإخوان المسلمين كبري حركات الإسلام المعتدل في العالم علي الفكر المعتدل الذي أسس له حسن البنا مؤسس الجماعه في بدايات القرن الماضي، وهو فكر يعتمد علي الاجتهاد الفقهي مع مرونة تناسب الواقع المعاصر، إلا ان نمو التيار السلفي داخل البلاد العربية والدعم الحكومي له أثر علي عناصر إخوانية مؤخراً وعلي نطاق متوسط.
ويرصد مراقبين للوضع الإخواني عن نمو التيار السلفي داخل الإخوان داخل الأقاليم المصرية عبر انتشار النقاب وسط عناصر الأخوات المسلمات! في ظاهرةٍ لم تلاحظ من قبل وحديث عناصر إخوانية عن وجوب ترك اللحية للمسئول الإخواني!
فيما يري آخرين بتمرد شبابي واسع بعد ظهور مدونات إخوانية لناشطين بارزين يدعون لإصلاحات سموها بعلمنة الإدارة داخل الإخوان عبر مدونة أمواج في بحر التغيير.
ويعاني الإخوان المسلمين وهي كبري حركات الإسلام المعتدل في العالم من قمع حكومي مستمر، عبر اعتقال ناشطي الإخوان، وقياداتهم المعتدلة كما حدث بعد إحالة 40 من قيادات الإخوان المسلمين للقضاء العسكري بينهم رموز الاعتدال بالإخوان المسلمين كخيرت الشاطر النائب الثاني لمرشد الإخوان المسلمين ومحمد علي بشر الأستاذ الجامعي وعضو مكتب الإرشاد، ورجال أعمال بارزين بينهم حسن مالك وعبدالرحمن سعودي والأخيران والشاطر هم من الأقطاب البارزين في السوق المصرية والأعمال التجارية.
-------------------------------------
الموضوع السابق تم نشره على رسالة بالبريد الإلكتروني للمشتركين في خدمة إيجيبت برس
بداية أنا تأخرت في الرد على الموضوع رغم نيتي منذ نشره على أن أقول رأيي فيه بصراحة شديدة ، و لم يكن تأخري إلا لرغبة مني في ألا أتجاوز الحقيقة أو المنطق بتنحية الموضوع نحو خلاف قد يكون شخصيا حول رأي الكاتب .
البداية كانت في حركة لا أصفها بأقل من ساذجة بطمس صورة فيوليت داغر .. و لا أرى أي داع منها ، على المستوى التحريري أو المهني ، فهي لا تقدم فكرا ما ، في حين أنها تثبت بعض الاتهامات التي توجه عن الاخوان ، أنا من عملي في بعض المواقع ، عندما يتعذر علي إيجاد صورة ما ، أضع صورة معبرة عن الموضوع ، لا أضع صورة مطموسة و أقول هذه هي فيوليت او هذا هو فلان.
لذلك أنا أعترض على وضع صورة بهذا الشكل ، و من رأي عمرو مجدي فهو يرى أن الموضوع كان لابد أن يرسل لصاحبه فقط ، أو لتحرير إيجيبت ويندو و ليس لنشره على الملأ .
هذا بالنسبة للنقطة الأولى و هي نقطة التهمة أو سبب الموضوع .
النقطة الثانية وهي تتعلق بالأسلوب الصحفي الذي كتب به المقال ، فالخبر أو التحليل اعتمد في كلامه على المراقبون الذي لم يذكر اسمهم ، ربما لعدم وجودهم أصلا إلا في مخيلة الكاتب ، أو ربما أن المراقبون هؤلاء ليسوا منصفين كفاية لكي يتحدث عنهم الكاتب بأسمائهم .
الكلمات جيدة نوعا ما في الكتابة ، و الصحفي الكاتب لا يمكن إنكار موهبته و استخدامه للتعابير المستفزة لتبرير هدفه و هو إيقاظ الجماعة عبر "حقنة شرجية" تؤلم الجميع على حد تعبيره .
"النية هنا أعجبتني للغاية ، فهو يقول أنه يريد أن "يفوق"الجماعة ما يعني أنه يثير زوبعة ما و أن يجعل للموضوع أهمية أكبر مما يحتمل "
ننتقل للنقطة التالية ، و هي تتعلق بموقع إخوان أونلاين ، بصراحة أنا لا أعرف من أين أتى الكاتب بتلك المعلومات ، أنا لم أر أي صورة لأي امرأة "متبرجة " في اخوان اونلاين ، بالتالي لا يمكن مطلقا أن نقول أن اخوان اونلاين اتجه نحو "الاعتدال" بأن بدأ في إظهار صور "المتبرجات " على صفحات مقالاته .
و أنا أعتبر أن ذلك من حق إدارة إخوان أونلاين لأن المتابع المستهدف من اخوان اونلاين هو المشاهد المصري أو العربي على أقصى تقدير ، و - هو ما يعني أنه لا مجال للمقارنة بين إخوان ويب و طريقة تعامله مع الصور
حيث أن المستهدف فيه هي شريحة الأكاديميين و المثقفين من الناطقين بالإنجليزية ، و هم الذين لابد و أن تكون صياغة الخبر أو المقال أو الخطاب بشكل عام ، مغايرة تماما لصيغة الخطاب الموجه للداخل في بعض الأحيان، بالطبع مع حملها نفس المعنى .- لذلك سيكون من غير المنصف على الإطلاق أن نوجه خطابنا للخارج بنفس التعبير المستخدم للداخل .
أما النقطة الرابعة في المقال المعجزة ، هو ما يقوله الكاتب حول تنامي التيار السلفي في الإخوان ، حسب المراقبون غير المذكورين بالطبع ، أولا .. أعترض تماما على استخدام تعبير التيار السلفي ، و لو صدرت من محرر غير محرر إيجيبت برس لكانت بسيطة ،لأنه من معرفتي السابقة بالكاتب ، فهو من المنتمين فكريا لمدرسة الإخوان المسلمين ، الذين يقول مرشدهم الأول الأستاذ البنا عن جماعته :" حركة سلفية ، و طريقة صوفية " .
فالتيار السلفي هنا كلمة غير محبذة على الإطلاق ، و قوله أن التيار السلفي هو الذي يعتمد على نقل النص دون اجتهاد ، أعتقد أن هذا ليس التيار السلفي على الإطلاق ، بل إن الاجتهاد لم يتم فتح بابه حديثا ، الاجتهاد الذي أعرفه هو ما فتح بابه التابعين من السلف الصالح إن كان هذا هو التعبير المناسب .
و عدم إعمال العقل تهمة لا يمكن إلصاقها بالتيار السلفي كان إخوانا أو غير إخوان ، فالاجتهاد هو وصية رسول الله لمعاذ بن جبل حين قال له عن مصادر التشريع الذي سيستقي منها قراراته ، "فإن لم أجد في كتاب الله و سنة رسوله ، فبرأيي " .
إذا الاجتهاد أصلا في السلف فلا يمكن أن نقول أن تهمة نقل النص دون اجتهاد ، يقصد بها التيار السلفي أيا كان اتجاهه الفكري أو السياسي .
وفع الكاتب في تعميم فكري خاطئ من تلك النوعية التي أعتبرها (fatal error) حين قال أن انتشار النقاب و اللحى هو تعبير عن نمو التيار السلفي داخل الإخوان .
في البداية دعونا نقول أن النقاب ليس فرضا و إن اعتبره البعض فضيلة ، و اللحية ليست فرضا و إن كان فيها أحاديث تقول بأنها سنة ، و من يدعون أنفسهم بالسلفيين و هم من قصدهم الكاتب بانهم مسموح لهم بالعمل تحت الغطاء الحكومي ، يفرضون اللحية و النقاب ، لذلك الكاتب اعتبر أن جميع من يرتدي النقاب أو يطلق لحيته داخل الاخوان هم دليل على تنامي التيار السلفي داخل الجماعة التي أسماها أكبر جماعات الإسلام المعتدل .
أنا أرى أن التعميم الذي وقع فيه الكاتب ، يعني أن المهندس خيرت الشاطر يحمل فكرا سلفيا ، و أن المهندس خيرت الشاطر الذي سمح لزوجته و ابنته بأن يرتديا النقاب يحمل فكرا متشددا ، و هو الذي قال الكاتب عنه في ختام مقاله أنه من المعتدلين ، و سأتضايق كثيرا للإشارة بأن اللحية بشكلها القصير هي لحية الإخوان و أن اللحية الطويلة هي لحية السلف .
و هذا التعميم أيضا أكد بما لا يدع مجالا للشك أن الكاتب يهتم بالشكل على حساب الجوهر ، و هو ما لا يجب ان يكن في أحد المتحدثين في وسيلة إعلامية تعد النسخة العربية من موقع رسمي للجماعة ، أنا بالنسبة لي لا أبتعد عن الشخص لأنه ملتحي ، و لا أرى غضاضة في المرأة المنتقبة ، لكن .. إذا وجدنا أن الفكر يتأثر بالشكل ، فأنا اختلف مع الفكر و ليس مع الشكل .
أنا أختلف مع الفكر "السلفي " - أنا اعترض على كلمة السلفي لكن في ذات الوقت لا أجد كلمة تعبر عما أفهمه و يفهمه الجميع - في بعض النقاط الجوهرية في العمل الاسلامي العام ، و أختلف في بعض الأساليب التربوية التي تعتمد على التلقين و الزعيق في بعض الأحيان لتثبيت الفكرة بدلا من الإقناع العقلي المنطقي ، و أختلف مع قناة الناس في كثير مما تطرحه و أختلف أيضا مع إقرأ و الرسالة في بعض ما تطرحه ، فما أقصده هنا هو الفكر السلفي بالمعنى المجرد للكلمة ، الفكر الذي يطلق أحكاما لا تنطبق في بعض الأحيان على الواقع متذرعا بأن هذا هو ما قاله السلف ( أي أنني اتفق مع الكاتب هنا في اختلافه مع من يأخذ الحكم بلا تطبيق ، و هؤلاء ليسوا سلفيين ، فكما قلت لم يكن هذا منهج السلف .)
و حديث عناصر إخوانية عن وجوب ترك اللحية لا يمكن توصيفه على أنه تنامي لتيار سلفي متشدد في الجماعة ، فالعناصر التي يتحدث عنها الكاتب يكاد يكون من النادر تواجدها في صف الإخوان ، و ما اقصده هنا هو التمسك بالرأي و الاقتناع بأن الرأي المخالف خطأ لا يحتمل الصواب .
النقطة الأخيرة التي أود الحديث عنها هو قول الكاتب أن هناك تمردا في الجماعة نشأ ،و الدليل هي مدونة إلكترونية يكتب فيها أكثر من شخص هي مدونة أمواج التغيير ، و في حديثي مع الدكتور مصطفى النجار أحد المشاركين في المدونة و بالتالي الموصوفين بأنهم من المتمردين ، قال أنه على استعداد أن يوقع على بيان يكتبه هو و من أثطلق عليهم المتمردين ، ليثبت انتماءه الفكري الكامل للجماعة و الذي يعني استمراره في النقد البناء الذي يمارسه على مدونته ، فالتيار المتمرد لا يعتبر نفسه متمردا .. فكيف يطلق الكاتب هذا اللفظ ؟
و أيضا كان عبدالمنعم قد كتب في الدستور عن تيار متمرد في الإخوان سيقابل الدكتور مرسي ، و أشرف أنا بالانتماء لهذا التيار الذي أطلق عليه منعم المتمرد ، و الذي لم نعتبره كذلك و لم يعتبره الدكتور مرسي في لقائنا به الذي سأكتب عنه لاحقا ان شاء الله ،متمردا كذلك .
التمرد هنا من الواضح أنه تمرد في مخيلة الكاتب و أنه يرى النقد الذاتي الراقي في مدونات بعض الإخوان يعبر عن تمرد ، و هو بهذا يناقض نفسه في أماكن أخرى كثيرة .
---------------
أنا أنتظر رد إيجيبت برس الذي حدثني عنه الكاتب ، و أنتظر ردا على النقد الذي قدمته ، الذي أعتبر معظمه نقدا حقيقيا و آخره مجرد تعاملات شخصية
-------------------------------

Labels: , , ,

posted by AbdElRaHmaN Ayyash @ 12:32  
30 Comments:
  • At 29 October 2007 at 18:54:00 GMT, Blogger أحمد عبد الفتاح said…

    عم غريب
    انا معك في كثير من كلامك
    بس اوضح نقطة الاول
    بالفعل اخوان اون لاين نشر صورة لفيوليت داغر من غير حجاب - متبرجة يعني - وده لان الضرورة حتمت ده
    وطبعا نا متاكد من الكلام ده لان الي اجري معها الحوار الي اتنشرت فيه الصورة العبد لله
    نيجي للمهم
    من الاخر
    المشكلة ان بقه فيه تيار ممكن نسميه النقد بدل ما احنا قاعدين فاضين وده سببه بالتاكيد تضخم الاجهزة الاعلامية الي ملهاش لزمة في الحياة والي بالتالي مش لاقيه ليها شغله
    لحاد هنا وكفاية عشان محدش يزعل

     
  • At 29 October 2007 at 18:58:00 GMT, Anonymous اروي الطويل said…

    بجد الله يكرمك
    علي الكلام الأكثر من رائع دا
    يعني نفس كلامي ،,,,بس طبعا هناك فرق :)
    انت الافضل طبعا
    يعني قلت اللي انا عاوزة اقوله واكتر شوية

     
  • At 29 October 2007 at 20:04:00 GMT, Blogger محمود سعيد said…

    يا جدعان أساساً يعنى السيدة الفاضلة بلغت من السن ما يسمح لها فيه شرعاً أنها تخلع الحجاب

     
  • At 29 October 2007 at 21:29:00 GMT, Blogger m_elmenofy said…

    بجد كل ما اكتب رد باضطر امسحه علشان حاجات كتي ر

    بس انت ردك يا عبدالرحمن عبر بنسبة كبيره عما اردت قوله

    جزاك الله خيرا

     
  • At 29 October 2007 at 21:39:00 GMT, Blogger عبدالرحمن ياسين said…

    أستاذ غريب
    إنتا ما شاء الله موقفك كدة كان أكثر من ممتاذ وردك كان 100%
    دا إلي أنا أقد أعلق بيه
    أخوك عبدالرحمن

     
  • At 29 October 2007 at 22:09:00 GMT, Blogger فزلوكة said…

    عبد الرحمن ردك بجد كان أكثر من رائع ومو ضوعى بدرجة كبيرة وأعجبنى كثيرا

    تناممى لتيار سلفى .....أو ريبرالى

    سيبقى الحديث عن الإخوان بالسلب والإيجاب لأنهم الفصيل الأكثر تحركا ووجودا
    الممهم أحييك على طريقة تناولك للموضوع

    زهراء

     
  • At 29 October 2007 at 23:58:00 GMT, Blogger مصطفي النجار said…

    اخي الحبيب عبد الرحمن
    أعجني كل ما كتبت
    وأوافقك فيه بلا تحفظ
    فعلا ضايقني ما كتبه اخونا الكريم
    وزجه باسم المدونة في مقال ليس له
    توصيف سوي ابحث عن الاثارة والبهارات
    من أي حتة وأي حاجة
    في أي حاجة مش مشكلة
    المهم نعمل قلق
    وضايقني ما كتبته أيضا اروي الطويل


    اتذكر كلمة الان قالها
    لي استاذي الحبيب المهندس خيرت
    من اسبوع معلقا علي الموضوع

    يا مصطفي الصحفيين فئة صعب التعامل
    معاها ، حتي صحفيي الاخوان او حتي مشاريع الصحفيين الاخوان اللي
    لسه بتتعلم صحافة ؛ احنا اي الاخوان بالنسبة ليهم خبر او سبق صحفي فقط

    فهمتني يا جميل
    فلا تتعجب مما فعله اخونا
    او حتي صياغته
    او ما يفعله اخرون منا
    او ما سيفعلونه

     
  • At 30 October 2007 at 00:35:00 GMT, Anonymous Anonymous said…

    الله أكبر

     
  • At 30 October 2007 at 00:47:00 GMT, Anonymous أنا said…

    This comment has been removed by a blog administrator.

     
  • At 31 October 2007 at 01:48:00 GMT, Anonymous hamza said…

    فعلا يا عياش الموضوع جامد جدا ...
    بصراحة كلنا بيحس ان التيار المتشدد ده موجود وكلنا طبعا اتعاملنا معاه .....
    من الاخر فى الصميييم...

    ربنا يكرمك يا سيد الناس

     
  • At 31 October 2007 at 08:18:00 GMT, Blogger أحمد عبد العاطي said…

    أخي الكريم عبد الرحمن
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكر الله لك علي ما قلت فأنا أوافقك في أغلبه
    ربما لا أجد حرجا في أن نوصف بأننا كجماعة وليس كتيار فيها بأنه سلفي بالمعني الصحيح الشرعي وليس بالتشبه بممارسات بعض الملتزمين الدين نختلف معهم فهما وعملا بالطبع
    أنا أحب الملتحين وأحترم المنتقبات وأشفق علي المتبرجات وأدعو لهن بالهداية ولا أسعي لإبرازهن خشية الفتنة من منطلق التزامي كمسلم قبل أن أكون صاحب اتجاه
    أما الصورة المطموسة فهي أساءت أكثر مما أفادت فلا نشرها كان موفقا ولا صياغة الهجوم عليها كان موفقا
    أنا أدعو نفسي والجميع أن نركز وننشر ما هو جدير بالتناول
    وتقبل دعائي وتحياتي

     
  • At 31 October 2007 at 21:03:00 GMT, Blogger شروق الشواف said…

    اولا: جزاك الله خيرا ...ودعني اهنئك على تناولك للموضوع ....

    وانا اتفق معك في كل ماقلته تقريبا ...

    وان كنت ارى مشكلتنا ...تتمثل في عدم تبنينا للاعلام داخل الجماعة بشكل جيد ...فلا نمتلك المتدثيين الاعلاميين الجيدين [ طبعا عدا الدكتور عصام العريان وعبد المنعم ابو الفتوح ..لظروف خاصة..] ولا نمتلك كذلك المهارات الصحافية الاعلامية الجيده ...رغم اننا نتحدث كثييرا عن اهمية الاعلام في حياتنا اليومية ...إلا اننا مازال لدينا قصور كبيير ...وهذا سبب العديد إلم يكن الكثيير من مشاكلنا ... والتي نأمل ان نضع لها حلا قريبا ...

    عذراً على الاطالة

     
  • At 1 November 2007 at 09:11:00 GMT, Blogger أبو نظارة said…

    في صحيح الترمذي عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل - ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية - "ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون"]

     
  • At 1 November 2007 at 15:34:00 GMT, Blogger أميرة محمد محمد محمد said…

    ردك كان رائع يا عبد الرحمن
    انا مش متخيله ازاي انسان متدين يقول هذا الكلام ويفرق بين المسلمين وكأن اللي بيتكلم علماني مش فكره اسمي
    بجد اللي بيحصل ده كارثه
    لو الرسول موجود هيقول ايه؟
    اللي يطلق لحيته بقي اليومين دول وهابي وكأن الرسول ماكانش مطلقها هو وكل الصحابه
    ثم ايه التفاهه دي والانشغال باصاغر الامور الاسلام ضايع وكل حاجه مفككه وغزه بيتم تشديد الحصار عليها والعراق ضاع
    ولسه في ناس بتفكر في النقاب واللحيه بالشكل ده وبعد كده يقولوا بنتخذ الفكر الاسلامي
    لاحول ولا قوة الا بالله
    ربنا يكرمك يا عبد الرحمن

     
  • At 2 November 2007 at 11:42:00 GMT, Blogger چــِنـيـن ... عيلة و عايزة أفهم said…

    معجبة بالرد العقلاني
    و لو أن بعض العاطصفية أحياناً لا تضر

    أختلف مع بعض الجزيئات ... و لكن مازلت سعيدة بأسلوب الحوار

     
  • At 3 November 2007 at 22:17:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أحمد عبدالفتاح
    أولا جزاكم الله خيرا على تعليقك
    بالنسبة لنقطة اخوان اونلاين ففعلا ده شيء جيد و ايجابي
    و انا مكنش عندي علم بيه فعلا
    او مكنتش متذكر
    على كل حال .. النقد نقد ايا كان .. لكن الاسلوب هو الذي يفرض طريقة رد الفعل
    أحييك يا فندم
    سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:19:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أروى الطويل
    جزاكم الله خيرا على تععليقك يا فندم
    و ربنا يخلليكي اديتيني مقلب في نفسي
    بس أخدتيه في البوست اللي بعده :D
    تحياتي
    سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:21:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    محمود
    بغض النظر يا سيدي عن وضع الاخت فيوليت
    انا بتكلم على المنطق في الفعل و المنطق في النقد و منطقنا في رد الفعل على كل من النقد و الفعل

     
  • At 3 November 2007 at 22:23:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    محمود المنوفي
    جزاكم الله خيرا على تعليقك
    لكن انا كان نفسي اقرا اللي انت عاوز تكتبه
    خير ان شاء الله
    أحييك سيدي
    لك سلام
    --

     
  • At 3 November 2007 at 22:25:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أخي عبدالرحمن
    الله يكرمك بلاش استاذ دي
    لكن جزاكم الله خيرا على مرورك الكريم و تعليقك
    سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:32:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    زهراء
    جزاكم الله خيرا على تعليقك
    طبعا هناك كلمات تقال هنا او هناك
    انا برأيي الجماعة الان تتجه نحو وضع جديد كليا
    وضع فيه مجموعة نخبوية ترى أن الجماعة تحتاج إلى عقليات أكثر فاعلية و عملا
    و مجموعة أخرى ترى أن الحل في النص الثابت بشكل قد يأتي بأثر رجعي على الحركة و الفكرة و من ثم التطبيق

     
  • At 3 November 2007 at 22:33:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    الدكتور مصطفى
    شرفت بزيارتك
    :) و يكفي تعليقك كتعليق

     
  • At 3 November 2007 at 22:35:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    الأخ الذي مسحت تعليقه هو الاستاذ كااتب التعليق
    و مسحت تعليقه بناء على طلبه
    على أمل أن يكتب تعليقا آخر
    لكنه حتى الان لم يكتب شيئا
    على كل حال
    أنتظر

     
  • At 3 November 2007 at 22:37:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أخي حمزة
    جزاكم الله خيرا سيدي على تعليقك
    الموضوع بالفعل خطير و يستحق المتابعة .. أقصد بالطبع الموضوع بشكل عام و ليس مجرد مقال تمت كتابته
    تحياتي
    سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:40:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أستاذي الدكتور أحمد عبدالعاطي
    -----
    أتفق معك تماما في أننا حركة سلفية بالمعنى الشرعي و ليس بالتشبه ببعض التسميات التي تطلق على مجموعة نختلف عنهم كما تفضلت فكرا و عملا
    و دعوتك هذه أؤكد عليها
    تحياتي دكتور
    لك سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:43:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أخت شروق
    أحييكِ
    نعم نفتقد الكثير بالفعل من المهارات و كذلك نفقد متحدثا اعلاميا رسميا باسم الجماعة
    المشكلة اعتبرها فردية قبل أن تكون مشكلة جماعة و هي مشكلة جماعة ضخمة بالطبع
    بالتأكيد هناك كوادر إعلامية لكن قد لا يكونوا واضحين في الصورة او مغيبين عن الواقع .. بالخطأ بالطبع
    لكن في بعض الاحيان لاا تكون المشكلة مشكلة صياغة اعلامية بقدر ما تكون مشكلة فهم من الاساس
    تحياتي
    و سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:44:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أخي أبو نظارة
    :) كان نفسي توضح أكثر بشرح فهمك للحديث
    أحييك
    سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:53:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أخت أميرة
    جزاكم الله خيرا على تعليقك
    كلامك صح كليا اننا لازم نهتم بالقضايا العظيمة التي تهم الامة
    لكن لابد أن يكون هناك توضيع لبعض الاشياء
    بعيدا عن الجدال بالطبع
    سلام

     
  • At 3 November 2007 at 22:55:00 GMT, Blogger AbdElRaHmaN Ayyash said…

    أخت جنين
    سعيد أكثر بتعليقك
    لك سلام

     
  • At 4 November 2007 at 08:01:00 GMT, Blogger فزلوكة said…

    السلام عليكم
    أظن إن وضع الجماعة الحالى وإللى إتكلمت عنه صحيح وأتفق معاك فيه لكن تبقى الجماعة مادة إعلامية مغرية
    ده بالنسبة لتعليقك أما بالنسبة للبوست بعد التعديل فأنا قرأته تانى ..وعجبنى تانى ..وبتفق معاك تانى
    لكن تبقى نقطة الكلام العاطفى إللى أنا شايفة إنها مادام ما تجاوزتش حدود معينة تبقى محمودة لأنك بتخاطب عقول تعى ومشاعر تحرك
    عموما وعلى كل الأحوال خطوة شجاعة تستحق التقدير فنادرا ما تجد من يصحح مواقفه وكمان علنيا
    زهراء

     
Post a Comment
<< Home
 
My Name Is : AbdElRaHmaN Ayyash
I'm From : cairo, Egypt
And : I am just a guy, that wanna see his home "Egypt" in a great position in the civilized world , wanna talk to the other views' believers to hear from them and to make them listen to me , I'll try to show good model of a young Egyptian Muslim guy , who is believing in Islam as the only solution to all problems we face...... أنا مجرد شاب ، عاوز اشوف بلدي مصر ، في أحسن مكان وسط العالم المتحضر ، عاوز اتكلم مع أصحاب الرؤى المختلفة ، و عاوز اسمع منهم ، و عاوز اعمل من نفسي مثال كويس لشاب مصري ، مؤمن ان الاسلام هو الحل لكل مشاكلنا .
للفضوليين فقط

Free counter and web stats